تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عون: لبنان مستنزف ولا يملك البنى التحتية لاستمرار استقبال النازحين السوريين

عون: لبنان مستنزف ولا يملك البنى التحتية لاستمرار استقبال النازحين السوريين
جانب من المؤتمر عن بُعد

مباشر: دعا العماد ميشال عون، رئيس الجمهورية اللبنانية، المجتمع الدولي لحسم قضية عودة النازحين السوريين إلى أراضيهم، لأن بلده المستنزف لا يملك البنى التحتية ولا السبل المناسبة التي تخوله الاستمرار في استقبالهم أو حتى تقديم أي دعم لهم، على حد قوله.

جاء ذلك خلال كلمته في "المؤتمر الدولي الثاني لمساعدة ودعم بيروت والشعب اللبناني"، الذي انعقد عبر الفيديو مساء اليوم الأربعاء، في العاصمة الفرنسية باريس، بدعوة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وترأسه الرئيس الفرنسي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وشارك فيه نحو 30 رئيس دولة وحكومة ووزيراً، بحسب وكالة الأنباء الوطنية.

واعتبر ميشال عون أن المجتمع الدولي بإمكانه تقديم مساعدة أساسية للبنان في هذا الإطار، وذلك عبر الوسائل المتاحة لدى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، لجهة محاربة سرقة الأموال العامة، وتعقب التحويلات غير الشرعية لرؤوس الأموال إلى الخارج، وبالتحديد ابتداءً من 17 أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2019".

وأشار الرئيس اللبناني إلى المآسي الكثيرة التي حلت بلبنان، والتي يواجهها اللبنانيون اليوم، وتفوق طاقتهم كما تتخطى قدرتهم على الاحتمال، فالصعوبات الاقتصادية التي تمر بها البلاد أثقلت كاهلهم، وأصابت مدخراتهم ووظائفهم وهددت مستقبل أبنائهم، على حد قوله.

وتابع عون: "أولويتنا اليوم هي تشكيل حكومة من خلال اعتماد معايير واحدة تطبق على جميع القوى السياسية"، كاشفاً أن المطلوب من الحكومة العتيدة أن تطلق في الوقت عينه ورشة الإصلاحات البنيوية الملحة، وإعادة إعمار بيروت، وتطوير خطة التعافي المالي والاقتصادي ووضع أطرها التنفيذية".