تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء الكويتي: فترة الحكومة شھدت إحالة 57 قضیة تعدٍّ على المال العام

رئيس الوزراء الكويتي: فترة الحكومة شھدت إحالة 57 قضیة تعدٍّ على المال العام
جانب من كلمة رئيس الوزراء

 

الكويت – مباشر: قال الشیخ صباح خالد الحمد الصباح، رئیس مجلس الوزراء الكويتي، إن الفترة الزمنیة القصیرة لعمر الحكومة الحالیة شھدت إحالة 57 قضیة تعدِ على المال العام و1042 جنحة تعد على أملاك الدولة.

جاء خلال كلمته في الملتقى الوزاري تحت عنوان (إنجازات رغم التحدیات) في مركز جابر الأحمد الثقافي، حسبما ذكرت وكالة أنباء الكويت "كورنا"، اليوم الأربعاء.

وأضاف الصباح أن الحكومة تشكلت وھي تعلم أن عمرھا 11 شھرا ونصف، حیث كانت الأمور واضحة في بدایة عملھا من ناحیة تحدید الأولویات لاستمراریة توفیر احتیاجات المواطنین.

وبیّن أن الإطار الوطني للحوكمة تضمن دلیل استرشادي لكل جھة حكومیة ومتطلبات التدریب لدعم منظومة الحوكمة ونشر الوعي ضمن الجھاز الإداري في الدولة والحلول الرقمیة للخدمات العامة للحد من مظاھر الفساد وتعزیز الشفافیة في المعاملات الحكومیة.

وأوضح أن الفترة الزمنیة القصیرة لعمر الحكومة الحالیة شھدت إحالة 57 قضیة تعد على المال العام و1042 جنحة تعد على أملاك الدولة، مضیفا "وقد رأیتم الآلاف والمئات من الذین تمت إحالتھم فالقول مقرون بعمل."

وأضاف أن تطویر الأداء الحكومي كان أحد التحدیات الكبیرة التي واجھتھا الحكومة مبینا انھا قامت بتقلیص الھیئات الإداریة للجھات والھیئات العامة ودمج أو خصخصة بعض الجھات والأنشطة العامة، وكذلك التوازن بین عدد العمالة الوطنیة في القطاعین العام والخاص وذلك سیساعدنا كثیرا في سد الثغرات "للفاسدین والمفسدین."

وأوضح أن برنامج عمل الحكومة تطلب منھا استكمال مشاریع المرافق العامة واستحقاق دستوري مھم ھو تنفیذ سیاسات الخطة الإنمائیة ومتطلبات الخطة السنویة.

وبین أن الأمن الغذائي كان تحدیا خاصة مع إغلاق الموانئ والمطارات والمنافذ، متابعا: "لأننا كما تعلمون نستورد جمیع أمورنا فالمطلوب منا العمل على تسھیل وصول ما نحتاجه من مواد غذائیة لذلك اتخذنا قرارات وإجراءات لتثبیت الأسعار ودعم الفروقات في أسعار الشحن بعد أن أصبح مكلفا حتى لا یشعر المواطن بأي ارتفاع في الأسعار".

وأردف رئيس الوزراء: "الجمیع یتألم عندنا یرى الدول تتخلى عن مبادئھا وقیمھا من أجل مصلحة ذاتیة وشخصیة لھا لكننا طرقنا جمیع الأبواب والسبل والوسائل للحفاظ على الأمن الصحي" وتوفیر كافة احتیاجات الكوادر الطبیة رغم كل ما یحصل من ضغوط في العالم واستطاعت الحكومة توفیر كل ما تحتاجه المنظومة الصحیة في البلاد.

وأضاف: "صحیح أن دولة الكویت صغیرة في حجمھا لكنھا استطاعت عبر علاقاتھا مع المجتمع الدولي تخفیف آثار جائحة كورونا".

ولفت إلى مشاركة 154 ألف موظف وموظفة وتسجیل 9000 إصابة و42 حالة وفاة بین الصفوف الأمامیة و10000 متطوع ومتطوعة عرضوا حیاتھم للخطر.

وأوضح أنه باق من عمر الحكومة أربعة أیام، حیث سیوافق یوم السبت المقبل استحقاق دستوري ھو انتخابات مجلس الأمة ویوم الأحد ستعلن النتائج، وسیجتمع مجلس الوزراء بعد إعلان النتائج.

ترشيحات

إصابات "كورونا" في الكويت تتجاوز 143 ألفاً.. وشفاء 509 حالات جديدة

"البترول الكويتية" توقع اتفاقية لتخزين 3.14 مليون برميل نفط خام باليابان