TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المصرية تصرف ملياري جنيه من مستحقات المصدرين المتأخرة خلال 48 ساعة

الحكومة المصرية تصرف ملياري جنيه من مستحقات المصدرين المتأخرة خلال 48 ساعة
أرشيفية

عبدالله بدير- إسلام فضل - مباشر: كشف محمد معيط، وزير المالية المصري، أنه تم صرف نحو ملياري جنيه من مستحقات المصدرين -خلال يومين- منذ يوم الاثنين الماضي.

وأكد محمد معيط، في تصريحات خاصة على هامش مؤتمر قمه مصر، اليوم الأربعاء، أن المالية المصرية مستمرة في صرف تلك المستحقات خلال الفترة الحالية ضمن مبادرة السداد الفوري لمستحقات المصدرين، موضحاً أنه سيتم سداد 23 مليار جنيه لأكثر من 1500 شركة، وأنه سيتم سدادها دفعة وحدة قبل نهاية العام الجاري بخصم 15 بالمائة، بدلاً من جدولتها على 4 أو 5 سنوات.

وقال، إن المبادرة التي طرحتها الوزارة مؤخراً تسهم فى توفير سيولة نقدية للشركات تُمَّكنهم من الوفاء بالتزاماتهم والحفاظ على العمالة في ظل أزمة "كورونا"، وتُشجعهم على التوسع فى أنشطتهم الاستثمارية؛ من أجل خلق المزيد من فرص العمل، وتعظيم قدراتنا الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية فى الأسواق العالمية، على النحو الذى يساعد فى دفع عجلة الاقتصاد القومي.

وأوضح، أنه سيتم تنفيذ هذه المبادرة بالتعاون مع القطاع المصرفي، بحيث تصدر وزارة المالية "ضمانة" لدى البنك المركزى لتوفير هذه المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة الراغبة فى الحصول على كامل مستحقاتها فورًا.

وكانت ميرفت سلطان، رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، قالت أمس في تصريحات خاصة لمباشر، إن هناك بروتوكولاً تم توقيعه بين البنك المركزي ووزارة المالية ووزارة الصناعية والتجارة و4 بنوك ممثلة في المصري لتنمية الصادرات، والأهلي ومصر، والقاهرة، لسداد مستحقات المصدرين.

وأضافت سلطان، أنه تم الاتفاق على سداد 85 بالمائة من مستحقات المصدرين مقدماً، والتي تبلغ نحو 23 مليار جنيه.

وأوضحت، أن الحصص بين البنوك توزع بقيمة 8 مليارات جنيه للبنك الأهلي، و8 مليارات جنيه للبنك المصري لتنمية الصادرات، و5 مليارات جينه لبنك مصر، ونحو ملياري جنيه لبنك القاهرة.

وذكرت، أن المصدر يقوم بتقدم طلب بصرف المستحقات في صندوق دعم الصادرات، وبعد الموافقة عليه يتم صرف المستحقات من البنك.

ولفتت، إلى أن البنك قام بالفعل بصرف حصص للمصدرين بقيمة تصل إلى 800 مليون جنيه حتى الآن.

ترشيحات

488 مليون دولار إيرادات قناة السويس خلال نوفمبر 2020

الوزراء المصري ينفي حرمان غير المتزوجة والمطلقة من معاش والدها بالقانون الجديد

النيابة المصرية توضح مستجدات قضية مقتل الطالب الإيطالي "ريجيني"