تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العقاري السعودي: الموافقة على استحقاق المواطن أصبحت فورية دون الحاجة للانتظار

العقاري السعودي: الموافقة على استحقاق المواطن أصبحت فورية دون الحاجة للانتظار
المشرف العام على الصندوق العقاري بالسعودية منصور بن ماضي - أرشيفية

الرياض – مباشر: قال المشرف العام على صندوق التنمية العقارية بالسعودية، منصور بن ماضي، اليوم الأربعاء، إن قوائم الانتظار للمستفيدين على قوائم الصندوق العقاري كانت تتراوح ما بين 12 إلى 15 عاما في السابق، مبينا أن الموافقة أصبحت اليوم على استحقاق المواطن فورية دون الحاجة للانتظار، وتمت الموافقة على جميع من كانوا على قوائم الانتظار.

وأضاف بن ماضي، خلال مشاركته في مؤتمر "يوروموني" الافتراضي بالشراكة مع صندوق التنمية العقارية، أنه يتم حاليا إبرام 20 ألف عقد سكني شهريا مقارنة مع 20 ألف عقد إجمالي السنة قبل عام 2017 ويعتبر هذا إنجازا ملحوظا وقفزة نوعية، مؤكدا أن جميع التراكمات الماضية من الطلبات تمت تسويتها والموافقة عليها.

وأوضح، أن الصندوق تمكن خلال جائحة كورونا ومن خلال البنية الرقمية من إكمال مسيرة العمل وتوقيع عقود خلال فترة الإقفال التام، قائلا: "تعاملنا مع الأزمة بشكل ممتاز".

وتابع: "قدمنا الدعم لأكثر من 340 ألف عائلة سعودية في مدة زمنية لا تتجاوز الثلاث سنوات".

ولفت "بن ماضي"، إلى أن نموذج العمل الجديد قدم الدعم 100% على أرباح القروض السكنية، وهناك شريحة من المجتمع السعودي لم يستوفوا شروط القبول لدى الجهات التمويلية؛ وذلك لعدة عوامل منها العمر ومحدودي الدخل الشهري وجهات العمل مما تطلب الدخول لكي يتم قبولهم لدى الجهات التمويلية عبر برنامج الضمانات وقدم الضمان لأكثر من 70 ألف عائلة مما أدى إلى تطوير نموذج البرنامج بشكل إيجابي.

وأردف: "من ناحية برنامج الإسكان تم تحقيق هدف الوصول إلى 60% من تملك المواطنين لمساكنهم قبل نهاية عام 2020 بينما كانت النسبة 47% فقط في عام 2017".

وأشار المشرف العام على الصندوق العقاري، إلى أنه تم إيداع أكثر من 24 مليار ريال خلال الأعوام الثلاث الماضية لدعم أرباح القروض السكنية الممنوحة للمواطنين، وحقق سوق التمويل العقاري نموا بنسبة 300% في عام 2019 مقارنة مع عام 2017 مما يعتبر قفزة نوعية.

وأودع صندوق التنمية العقارية، الأحد الماضي، أكثر من نصف مليار ريال في حسابات المواطنين مُستفيدي برنامج "سكني" من وزارة الإسكان والصندوق العقاري لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الحالي 2020.

ترشيحات:

الموارد البشرية تعلن بدء المرحلة الأخيرة من برنامج حماية الأجور بالسعودية

الشورى السعودي يوافق على مشروع نظام "الانضباط الوظيفي"