تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الروضان: بورصة الكويت استقطبت 8 مليارات دولار تدفقات أجنبية

الروضان: بورصة الكويت استقطبت 8 مليارات دولار تدفقات أجنبية
وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان

الكويت - مباشر: أعلن وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان أن الوزارة أطلقت برنامج إصلاح تشريعي يمكن أن يساعد علي التطوير، منوها باستقطاب بورصة الكويت 8 مليارات دولار تدفقات رؤوس أموال أجنبية.

وأوضح وفق بيان للوزارة اليوم الأربعاء أن البرنامج نتج عنه إصدار 11 قانون أهمها قوانين الإفلاس وحماية المنافسة وتنظيم التامين ومراقبي الحسابات، مبينا أن هذا البرنامج الأساس الذي سوف يبنى عليه أي إصلاح اقتصادي مستقبلي.

يأتي ذلك خلال عرض وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب اليوم الأربعاء في الملتقى الحكومي ٢٠٢٠ "إنجازات رغم التحديات" ما أنجزته وزارة التجارة والصناعة والهيئات التابعة ضمن 6 محاور، اولها برنامج الإصلاح التشريعي.

وكشف الروضان أن المحور الثاني هو ميكنة الخدمات حيث أطلقت الوزارة برنامج متكامل لميكنة الخدمات حيث لا يتصور أن يكون هناك حديث عن تحويل الكويت لبيئة تجارية جاذبة في ظل العمل الحكومي التقليدي.

وأشار إلى أن أهم النتائج المحققة من الميكنة توفير ما يقارب من 410 ألف زيارة شخصية للوزارة سنويا، وميكنة 78% من خدمات الوزارة، وتقليص مدة المعاملة من 21 يوما إلى 5 أيام فقط ، والربط مع أكثر من 19 جهة حكومية .

وفي المحور الثالث الذي جاء المؤشرات الدولية، فقد نتج عن هذه المبادرة بالتعاون مع الجهات الحكومية دخول الكويت لأول مره ضمن قائمة أكثر 10 دول اصلاحا في العالم مابين 190 دولة، كما قفزت الكويت 51 مركز  في مؤشر بدء النشاط التجاري، وارتفعت 21 مركز في مؤشر حماية المستثمرين الأقلية.

وتطرق وزير التجارة إلى المحور الرابع الذي تطوير سوق المال الكويتي، فقد تحقق من خلال دفع تصنيف سوق الكويت للأوراق المالية الي سوق ناشئ في أهم 3 مؤشرات عالمية نتج عنه تدفق رؤوس أموال اجنبية تجاوزت 8 مليار دولار، وزيادة السيولة 30% عن العام الماضي من بينها 20% استثمارات اجنبية . 

وخصص الروضان المحور الخامس لازمة كورونا، قائلا:" إن الوزارة نجحت في تعزيز الأمن الغذائي بالدعم اللوجيستي بأكثر من 90 رحلة جوية نتج عنها توفير ما يقارب من 2.3 مليون طن من اللحوم المبردة والاسماك والخضروات والفاكهة، مع دعم شحنات رؤوس الأغنام الحية بما يقارب من 279 ألف رأس غنم.

وأشار إلى اطلاق نظام حجز مواعيد التسوق للجمعيات التعاونية والأسواق الموازية، ورفع الطاقة الإنتاجية اليومية للكمامات من 25 ألف كمامة يوميا إلى 5 مليون كمامة، وزيادة عدد المصانع من 1 إلي 9 مصانع، ورفع انتاج المعقمات اليومية بما يقارب 150 ألف معقم، وزيادة عدد المصانع المنتجة من 8 مصانع الي 14 مصنع.

وتحدث في المحور السادس عن نسبة التكويت التي بلغت بوزارة التجارة والصناعة والهيئات التابعة 93%.

ترشيحات..

"أسواق المال" الكويتية توافق على تخفيض رأسمال "المجموعة التعليمية"

"المالية" الكويتية تُطالب جهات حكومية بسداد مستحقات "البنك الدولي" عن فترة الحظر