TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستهدف الوصول بصادراتها الغذائية للكويت إلى 130 مليون دولار

مصر تستهدف الوصول بصادراتها الغذائية للكويت إلى 130 مليون دولار
صادرات

القاهرة – مباشر: قال مدير إدارة المشرق العربي بجهاز التمثيل التجاري، الوزير المفوض التجاري أحمد زكي إن الجهاز يستهدف نمو صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى الكويت لتتراوح إلى 120-130 مليون دولار بدلاً من 84 مليون دولار حالياً.

وأوضح خلال الندوة التي ينظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري اليوم تحت عنوان "فرص تنمية الصادرات الغذائية المصرية إلى الكويت" أن مصر تحتل المرتبة الثامنة ضمن الموردين للمنتجات الغذائية للكويت والبالغ إجمالي وارداتها من تلك المنتجات 2.5 مليار دولار.

وأضاف زكي أن أكبر الدول المصدرة للمنتجات الغذائية للسوق الكويتي السعودية نظراً لكونها دولة جوار مما يسهل ويسرع من عمليات الشحن والتسهيلات التي تقدمها في عمليات السداد، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

من جانب آخر ، أوضح زكي أن الإدارة تعمل على حل مشكلة تصدير الألبان والأجبان المطبوخة للسوق العراقي، في ظل الحظر المفروض من العراق على واردات تلك المنتجات منذ 3 سنوات.

وأشار إلى أن الجهاز أيضاً يعمل على حل المشاكل التي تواجه صادرات الصناعات الغذائية للسوق السعودي خاصة في ظل الإجراءات التي تتخذها المملكة الخاصة بالتسجيل في الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، لافتاً إلى أن هيئة سلامة الغذاء في مصر تقوم بإعداد قوائم بيضاء بالشركات المتوافقة مع الاشتراطات، ويقوم الجهاز بإرسالها للهيئة.

وأضاف زكي أن الفترة الماضية كان يفترض أن يتم إجراء زيارات متبادلة بين الهيئتين، وكذلك زيارات للمصانع المصرية ولكن تم إرجاؤها في ظل تداعيات جائحة كورونا وما تبعها من قيود في السفر.

ولفت إلى أن الجهاز كان يضع خلال النصف الثاني من كل عام خريطة بأهم المعارض الدولية التي يمكن المشاركة فيها في العام التالي، ولكن مع تلك التداعيات لم يتم المشاركة في معارض منذ شهر فبراير الماضي؛ لذا يقوم الجهاز بوضع طرق جديدة للترويج من خلال التعامل الإلكتروني عن طريق اللقاءات الأون لاين، وكذلك تعريف المصدرين الفرص التصديرية المتاحة.

ونوه بأن هناك مؤشرات بقيام الدول باستئناف نشاط المعارض الخارجية والبعثات التجارية خلال الربع الأول من 2021 أو بحد أقصى مطلع الربع الثاني من العام المقبل.

من جانبه، قال مدير التسويق بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، المهندس تميم الضوي، إن الكويت تستحوذ على 2.2% من إجمالي صادرات القطاع خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2020 بقيمة 57.424 مليون دولار، منوهاً بأنها تحتل المركز الـ 14 بقائمة أهم الدول المستوردة من القطاع.

وأوضح أن 10 سلع تستحوذ على 74.8% من إجمالي صادرات القطاع للكويت بقيمة 42.952 مليون دولار خلال الفترة من "يناير- سبتمبر 2020"، يأتي على رأسها الشيكولاتة بقيمة 8.018 مليون دولار، يليها الخضار المجمد بقيمة 7.637 مليون دولار.

وأضاف الضوي أن قيمة صادرات مصر من المخاليط العطرية للكويت بلغت نحو 7.637 مليون دولار خلال الـ 9 أشهر من 2020، ومن محضرات لحوم نحو 3.582 مليون دولار، ومن بطاطس مجمدة نحو 3.554 مليون دولار، ومن تبغ وإبدال تبغ مصنعة نحو 3.255 مليون دولار.

وبلغت صادرات مصر من جبن أبيض إلى الكويت خلال الفترة من "يناير- سبتمبر 2020" نحو 3.014 مليون دولار، ومن محضرات غذائية متنوعة نحو 2.86 مليون دولار، ومن أجبان أخرى نحو 1.975 مليون دولار، ومن جبن مطبوخ نحو 1.902 مليون دولار.

وأشار إلى أن هناك فرص متاحة لزيادة صادرات القطاع للسوق الكويتي، منوهاً بأن 10 سلع تمثل 64% من واردات الكويت من المنتجات الغذائية التي لها بديل في هيكل الصادرات الغذائية المصرية، بقيمة 1.1 مليار دولار من إجمالي 1.8 مليار دولار واردات غذائية خلال 2019.

وذكر الضوي أن هذه السلع تتمثل في " الألبان ومنتجاتها، والكيك والبسكويت والحلويات الجافة، الشيكولاتة، الأجبان، محضرات غذائية، عصائر الفاكهة، الفاكهة المجففة، حساء والمرق"."

ولفت إلى أن الكويت اطلقت مبادرة "الكويت عاصمة الغذاء في العالم 2030" ، وتم إطلاقها من مبادرين من القطاع كدور مسؤول وطني واجتماعي تجاه بلادهم، وتسعى إلى خلق دخل قومي جديد للكويت وتوفير فرص عمل واستثمار.

 ترشيحات.. 

مصر.. الاستثمارات العامة ترتفع إلى 595 مليار جنيه في موازنة 2020-2021

بنك ABC يجري محادثات حصرية للاستحواذ على بلوم مصر

اعتماد أكبر حركة ترقيات للعاملين بهيئة الرقابة المالية المصرية