تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمانة الوزراء العراقي تكشف تفاصيل آلية الإقراض لمبادرة البنك المركزي للمشاريع

أمانة الوزراء العراقي تكشف تفاصيل آلية الإقراض لمبادرة البنك المركزي للمشاريع
البنك المركزي العراقي

مباشر: أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي آلية الإقراض لمبادرة البنك المركزي، لمنح القروض للمشاريع بدون فائدة أو فائدة منخفضة.

وأكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في بيان لها، أن المبادرة تأتي بهدف تفعيل القطاع الاقتصادي الخاص، لتمويل المشاريع الخدمية والسكنية والصناعية والزراعية، عن طريق القطاع المصرفي.

وأوضحت الأمانة، أن من ضمن الشروط العامة للحصول على التمويل أن يكون طالب القرض عراقي الجنسية ولا يقل عمره عن 18 عاما وكامل الأهلية، أو شركة عراقية حاصلة على إجازة نافذة كشرط لمنح القرض من المصرف.

وبينت، أن المبلغ المخصص من البنك المركزي يوزع للمشروعات بحسب النسب المئوية للقطاعات، بواقع 35% للمشروعات السكنية، و30% للمشروعات الصناعية، و30% للمشروعات الخدمية، و5% للمشروعات الزراعية بحسب آليات تعد من عضو اللجنة، عبدالحسن جمال عبدالله (المشرف على المصرف الزراعي).

وكشفت الأمانة عن ضوابط منح القروض لقطاع الإسكان والمشروعات الصناعية والخدمية.

وناقشت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، آليات تفعيل مبادرة البنك المركزي العراقي التي تتضمن تخصيص مبلغ 5 تريليونات دينار عراقي، لتمويل المشاريع الاقتصادية والتجارية والزراعية والخدمية والسياحية؛ استناداً إلى توجهات الحكومة العراقية، في دعم الاقتصاد العراقي وتشجيع حركة الاستثمار وتشغيل الأيادي العاملة في العراق.

ترشيحات:

6 قرارات لـ"الوزراء" العراقي.. أبرزها يخص اتفاقية تمويل مشاريع الصيانة السنوية

العراق يدرس إدخال الاستثمار والجباية في طرق المرور السريع