TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كابيتال إنتليجنس تؤكد تقييمها لأصول البنك التونسي

كابيتال إنتليجنس تؤكد تقييمها لأصول البنك التونسي
أحد فروع البنك التونسي

مباشر: أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، تقييمها السابق لأصول البنك التونسي (BT)، المدرج ببورصة تونس للأوراق المالية، ولمعيار القوة المالية، ولم تغير نظرتها المستقبلية.

وأوضحت الوكالة، في مذكرة بحثية لها، أنها أبقت على تقييمها لأصول البنك طويلة الأجل المقومة بالعملات الأجنبية عند درجة "+B"، والقصيرة الأجل عند درجة "B"، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

واستمر تقييم الوكالة لمعيار القوة المالية بالبنك عند درجة "+b"، بنظرة مستقبلية مستقرة، ومستوى الدعم الاستثنائي عند درجة "bb".

ولفتت المذكرة إلى جودة أصول البنك، غير رجحت زيادة الضغط في المستقبل على البنك، وضعف جودة الأصول خلال العام اجاري والعام المقبل بسبب تداعيات فيروس كورونا Covid - 19.

وتوقعت الوكالة أن يؤثر الانكماش المرتقب للناتج المحلي الإجمالي التونسي وسيكون بنسبة 7 بالمائة، ويمثل أعمق إنكماش في تاريخ اقتصاد تونس منذ استقلالها، وأن تتضرر على أثرة بشدة قطاعات رئيسية مثل السياحة والتجارة، ومنه تتوقع الوكالة زيادة معدلات القروض المتعثرة وأن يمتد ذلك التأثير للعام المقبل.

ورجحت الوكالة أن تضعف نسب الربحية للبنك بنهاية العام الجاري، وأن يمثل العام المقبل تحديًا كبيرًا أمامه، موضحةُ أن زيادة المخصصات أثرت على نتائجه في النصف الأول من العام الجاري. 

وتوقعت كذلك انخفاض معد نمو أصول البنك بسبب تراجع النشاط الاقتصادي، والهامش الضيق مع انخفاض أسعار الفائدة المحلية، لتصبح الأرباح أكثر صعوبة خاصة مع تأثير إجراءات كورونا.
 

 

ترشيحات..

إيرادات نشاط البنك التونسي ترتفع 3.2% النصف الأول

محلل بوكالة "موديز": 5 بنوك تونسية تواجه تحديات كبيرة 2020

موديز تخفض رؤيتها المستقبلية لـ5 بنوك تونسية

إيرادات التشغيل السنوية للبنك التونسي ترتفع 22%

كابيتال إنتليجنس تؤكد تقييمها لأصول "البنك التونسي" بنظرة مستقرة