TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تسوية النزاع بين مصر و"إيني" و"ناتورجي" تمهيداً لإعادة تشغيل مصنع دمياط للإسالة

تسوية النزاع بين مصر و"إيني" و"ناتورجي" تمهيداً لإعادة تشغيل مصنع دمياط للإسالة
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أبرمت إيني الإيطالية اتفاقا مع الحكومة المصرية و"ناتورجي" الإسبانية، يمهد الطريق لإعادة تشغيل مصنع دمياط لإسالة الغاز الطبيعي اعتبارا من الربع الأول من العام المقبل، وذلك بعد توقف دام 8 سنوات .

وأوضحت الشركة في بيان صحفي أنه وفقاٌ لاتفاق التسوية، ستتخارج ناتورجي من يونيون فينوسا جاس الشركة الإيطالية الإسبانية المشتركة التي تدير المصنع، وستتوزع حصتها في مصنع دمياط بين إيني والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والهيئة العامة للبترول.

وطبقا للاتفاق يصبح مصنع دمياط للإسالة مملوكا بنسبة 50% لإيني و40% للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وللهيئة العامة للبترول بنسبة 10%. 

وبحسب البيان، ستتولى إينى أيضا شراء الغاز الطبيعي للمصنع، وستتلقى حقوق الإسالة المقابلة.

وفي أبريل الماضي قالت البترول المصرية إن الاتفاق بين شركات مملوكة للحكومة المصرية وشركتي إيني الإيطالية وناتورجي الإسبانية بشأن إعادة تشغيل مصنع دمياط لإسالة الغاز تم إلغاؤه  بسبب تعذر استكمال تنفيذ باقي أطراف التعاقد لبعض الشروط الأخرى نتيجة لأزمة "كوفيد-19".

وكانت محطة دمياط مملوكة بنسبة 80 بالمئة لشركة "يونيون فينوسا غاس"، وهي مشروع مشترك بين "إيني" و"ناتورجي"، والنسبة الباقية موزعة مناصفة بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) والهيئة المصرية العامة للبترول.

ومن شأن إعادة افتتاح المصنع الذي جرى إغلاقه منذ 2012 تعزيز قدرة مصر على تصدير الغاز إلى الأسواق الأوروبية.

ويعود النزاع الذي دفع يونيون فينوسا – والمملوكة لكل من شركة ناتورجي الإسبانية وإيني الإيطالية – للجوء إلى التحكيم ضد مصر إلى قرار الحكومة المصرية بوقف تدفق الغاز الطبيعي إلى مصنع تسييل دمياط في 2012.

ترشيحات:

الذهب يتعافى من أدنى منذ يوليو رابحاً 30 دولاراً

تخفيض العاملين بالديوان العام للقاهرة والأحياء تحسباً للموجة الثانية من كورونا

مصر للطيران تسيّر 37 رحلة جوية.. غداً