TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"صناعات قطر" تقود صفقات الاستحواذ الخليجية بالربع الثالث 2020

"صناعات قطر" تقود صفقات الاستحواذ الخليجية بالربع الثالث 2020
صورة تعبيرية

مباشر: ذكر تقرير أصدرته إدارة الخدمات المصرفية الاستثمارية في المركز المالي الكويتي، أن القطاع الصناعي في قطر تصدر صفقات الاندماج والاستحواذ بدول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثالث من العام 2020.

وأعلنت شركة صناعات قطر عن عزمها الاستحواذ على حصة 25% إضافية في شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) بقيمة إجمالية تبلغ مليار دولار.

وكانت "قافكو" قد تأسست في عام 1969 كمشروع مشترك بين الحكومة القطرية وعدد من المستثمرين الأجانب، بهدف تنويع مصادر الدخل الوطني وتحسين سبل الاستفادة من احتياطي الدولة الكبير من الغاز الطبيعي. ويتوزع هيكل رأسمال الشركة حالياً بين شركة صناعات قطر بنسبة 75% وشركة قطر للبترول (25%). وعند إتمام هذه الصفقة سوف تستحوذ "صناعات قطر" على حصة 100% في الشركة وتكون مالكها الوحيد.

وبحسب التقرير الذي تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الثلاثاء، تضم ثاني أكبر صفقة للاندماج والاستحواذ شركة الإنشاءات البترولية الوطنية وشركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتيتين، اللتان بصدد تقييم عرض توحيد أعمالهما المقدم من الشركة القابضة العامة وبعض المساهمين في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية.

وتنصّ البنود الرئيسة للعرض على أن يتم تحويل شركة الإنشاءات البترولية الوطنية إلى شركة الجرافات البحرية الوطنية، مقابل قيام الجرافات البحرية الوطنية بإصدار أدوات ماليّة قابلة للتحوّل إلى 575 مليون سهم عادي في رأس مال شركة الجرافات البحرية الوطنية، أو 70% من رأس المال المصدر للشركة لصالح مساهمي الإنشاءات البترولية الوطنية. وتبلغ القيمة التقديرية للصفقة 688.8 مليون دولار بسعر سهم قابل للتحويل يبلغ 1.2 دولار.

وتناول تقرير "المركز" فوز تحالف رحى-الصافي بشركة المطاحن الأولى، في إطار تخصيص حكومة المملكة العربية السعودية لـ 4 شركات في قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، بقيمة إجمالية 540 مليون دولار. وضم التحالف مجموعة المطلق وشركات الصافي وأبونيان القابضة وعيسى الغرير للاستثمار.

أما الصفقة التالية، فكانت استحواذ مجموعة دليفري هيرو على شركة انستا شوب بالكامل بقيمة بلغت 360 مليون دولار، وهي شركة توفر خدمة شراء المواد الغذائية عبر الإنترنت. ويشمل المبلغ مدفوعات نقدية بقيمة 270 مليون دولار، بينما يعتمد سداد المبلغ المتبقي وقيمته 90 مليون دولار على نمو وربحية إنستا شوب مستقبلاً.

وأخيراً، أعلنت مجموعة إيدج الإماراتية عزمها الاستحواذ على حصة 40% في المركز العسكري المتطور للصيانة والإصلاح والعمرة (أمرك) بقيمة إجمالية 307 ملايين دولار. وتدير "أمرك" مركزاً متخصصاً في صيانة وإصلاح وعمرة الطائرات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

معدل نمو نشاط الاندماج والاستحواذ بدول "التعاون"

وفقاً لتقرير "المركز"، شهد عدد صفقات الاندماج والاستحواذ التي تمت في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثالث من 2020 تراجعاً بنسبة 23% مقارنة بالربع الثالث من 2019، وإن بقي مستقراً مقارنة بالربع الثاني من 2020. وسجلت كل من الكويت وقطر والإمارات ارتفاعاً في عدد الصفقات التي تمت مقارنة بالربع السابق، بينما شهدت البحرين والسعودية تراجعاً على مستوى الصفقات التي تمت خلال هذه الفترة.

ومن ناحية أخرى، ساد الركود على مستوى النشاط في السوق العماني طوال الربع الثالث من العام.

كيانات الاستحواذ والشركات المستهدفة

نفذت كيانات الاستحواذ الخليجية معظم الصفقات التي تمت في الربع الثالث من 2020 والربع الثاني من 2020، حيث مثلت 65% من إجمالي عدد الصفقات التي تمت خلال الربع الثالث من 2020، بينما كانت نسبة المستحوذين الأجانب 13%. وتمثل نسبة 22% المتبقية صفقات لم تتوافر فيها معلومات عن الشركات المستحوذة.

كما هيمنت كيانات الاستحواذ الخليجية على السوق خلال الربع السابق، حيث مثلت 65% من إجمالي عدد الصفقات التي تمت، بينما بلغت نسبة المستحوذين الأجانب 22%. وكانت نسبة 13% المتبقية كذلك لصفقات بلا معلومات عن الشركات المستحوذة.

وأشار التقرير إلى أن كيانات الاستحواذ الخليجية استحوذت على شركات إقليمية ودولية على حدٍ سواء، بينما كان استثمارها الأساسي في السوق الإقليمي خلال الربع السابق.

وقد أتمت كيانات الاستحواذ الخليجية عدداً أقل نسبياً من الصفقات بالمقارنة بالربع الثاني من عام 2020.

وخلال الربع الثالث من 2020، أبرمت كيانات الاستحواذ الخليجية ما مجموعه 9 صفقات تضمنت شركات دولية، بانخفاض قدره 31% مقارنة بالربع الثاني من 2020، والذي سجلت خلاله ما مجموعه 13 صفقة مبرمة تضمنت شركات مستهدفة أجنبية.

واستحوذ كل من المستثمرين السعوديين والإماراتيين على 30% من تلك الصفقات، يليهم المستثمرين البحرينيين والكويتيين والقطريين، الذين استحوذوا على بقية الصفقات. ولم تبرم الكيانات المستحوذة العمانية أي صفقات خارج سلطنة عمان خلال الربع.

المستثمرون الأجانب

ولاحظ التقرير أن مستوى اهتمام المستثمرين الأجانب بالسوق الخليجي تراجع خلال الربع الثالث من 2020 مقارنةً بالربع السابق. حيث أبرم مستثمرون أجانب بنجاح ثلاث صفقات خلال هذا الربع، بينما أبرموا خمس صفقات في الربع الثاني من العام، أي بتراجع نسبته 40% بالمقارنة بين الربعين وتراجع بنسبة 67% مقارنة بالربع الثالث من 2019.

وكانت الشركات المستهدفة الإماراتية صاحبة أكبر قدر من اهتمام المستثمرين الأجانب مقارنة بباقي دول مجلس التعاون الخليجي، استمراراً للاتجاه السائد خلال الأرباع القليلة الماضية. وبشكل عام، استهدفت كل الصفقات التي تمت خلال الربع الشركات الإماراتية.

الصفقات عبر القطاعات

بالإضافة إلى ذلك، نوّه التقرير إلى أن الصفقات التي تمت خلال الربع الثالث كانت موزعة على قطاعات متعددة، وهو ما تم رصده في الربع السابق كذلك. وكانت القطاعات التي شهدت أعلى مستوى من النشاط طوال الربع الثالث من العام 2020 هي القطاع المالي والصناعي وقطاع تكنولوجيا المعلومات.

وشكلت هذه القطاعات الثلاثة مجتمعة ما نسبته 48% من إجمالي الصفقات التي تمت طوال الربع. كما كان القطاعان المالي والصناعي من بين القطاعات التي شهدت أعلى قدر من النشاط في الربع الثاني من 2020.

صفقات تم الإعلان عنها

وصل إجمالي عدد الصفقات المعلن عنها 23 صفقة بنهاية الربع الثالث من 2020، مسجلاً ارتفاعاً لافتاً مقارنة بالربع الثاني.

وكما كان الحال في الربع الثاني من 2020، شملت غالبية هذه الصفقات شركات مستهدفة سعودية وإماراتية، مثلت كل منها 35% من إجمالي الصفقات المعلنة.

وتضمنت النسبة المتبقية شركات مستهدفة كويتية وقطرية، ولم تعلن البحرين وعمان إلا عن صفقة واحدة لكل منهما خلال الربع.

تحرير - محمد فاروق

ترشيحات:

بورصة الكويت ترتفع في نوفمبر بدعم الترقية ولقاح "كورونا"

الإنفاق الاستهلاكي بالسعودية يتراجع 115 مليار ريال منذ بداية 2020

مسؤول إماراتي: عام 2020 محطة نوعية في مسيرة الدولة لتأسيس مرحلة جديدة

عدد زوار قطر يتراجع 66% خلال 10 أشهر