تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عدد زوار قطر يتراجع 66% خلال 10 أشهر

عدد زوار قطر يتراجع 66% خلال 10 أشهر
داخل مطار حمد الدولي

مباشر – إيمان غالي: كشفت إحصائية لـ"مباشر"تراجع عدد الزوار والوافدين القادمين لدولة قطر خلال الـ10 أشهر الأولى من 2020 بنسبة 66.04% على أساس سنوي، وذلك استنادا لبيانات جهاز التخطيط والإحصاء.

وبلغ عدد الزوار القادمين إلى قطر في الـ10 أشهر الأولى من العام الجاري 565.47 ألف زائر، مقابل 1.67 مليون زائر بذات الفترة من عام 2019.

يشار إلى أن البيانات تضمنت الزوار المسافرين القادمين وغير المقيمين في قطر لفترة قصيرة الأجل، ولأي غرض، كما تشمل الوافدين على الحدود تحت 15 نوعاً مختلفاً من أنواع تأشيرات الزيارة، وجميع أنواع تأشيرات الأعمال، والترفيه باستثناء تأشيرة العمل.

ولفتت بيانات الإحصاء إلى أن عدد الزوار والوافدين إلى قطر من خلال الجو بلغ بالفترة من يناير/ كانون الثاني 2020 وحتى ختام أكتوبر/تشرين الأول الماضي نحو 434.17 ألف زائر، مقابل 1.55 مليون زائر في نفس الفترة من العام السابق، بتراجع 72%.

وسجل عدد الزوار عن طريق البحر في العشرة الأشهر الأولى من 2020 نحو 131.30 ألف زائر، بارتفاع 11.96% عن مستواه بذات الفترة من 2019 البالغ 117.27 ألف زائر.

ويأتي تراجع عدد الزوار الوافدين إلى قطري في العشرة أشهر الولى من العام الجاري بسبب تفشي فيروس كورونا، وفرض العديد من قيود الإغلاق والإجراءات الاحترازية للحد من انتشار العدوى، كتعليق حركة الطيران، فضلاً عن حظر البلدان التي يوجد بها بؤر للفيروس.

وإلى جانب ذلك فقد خفضت العديد من شركات الطيران رحلاتها ووجهاتها لتقليل النفقات، فضلاً عن إغلاق وسائل الترفيه والسياحة، ومخاوف حدوث الموجة الثانية من الفيروس، وتعطيل بعض المشروعات بما قلل الحاجة للسفر لدى الزوار.

ورغم مرور أكثر من 11 شهرا على الاعتراف بتفشي الفيروس عالميا، إلا أن تزايد معدلات الإصابة في أوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية، ومخاوف الموجة الثانية من العدوى تلقي بظلالها على سوق السفر العالمي.

وقد يشهد سوق السفر العالمي انفراجه في الفترة المقبلة، بدعم إعلان شركتي فايزر وبوينتيك للقاح مرشح للفيروس يبدو فعالاً بنسبة تزيد على 95% للوقاية من فيروس كورونا، وإعلان شركة موديرنا أيضاً نتيجة مماثلة للقاحها، مع سعر الشركات للحصول الموافقات الرسمية لطرح اللقاح.

ترشيحات..

3 عوامل تقفز ببورصة قطر 5.9% خلال نوفمبر

"المناطق الحرة" توقع إتفاقية لإنتاج الحافلات الكهربائية في قطر

"الشورى القطري" يناقش الموازنة العامة لـ2021

"الشورى القطري" يدرس تحويل جهة العمل والسفر دون إخطار للعمالة الوافدة

قطر توقع عقود شراء حافلات صديقة للبيئة بـ6 مليارات ريال

قطر للبترول تعلن أسعار الوقود لشهر ديسمبر

"كهرماء" تدشن محطة السويدي الكبرى بتكلفة 400 مليون ريال