TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

8.5 مليار دولار عجزاً بتعاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي في عام

8.5 مليار دولار عجزاً بتعاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي في عام
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أظهرت بيانات للبنك المركزي المصري، ارتفاع عجز ميزان المدفوعات للاقتصاد المصري خلال العام المالي الماضي، على أساس سنوي.

وأوضح تقرير للمركزي المصري صادر مساء الاثنين، أن ميزان المدفوعات -تعاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي- سجل عجزاً بقيمة 8.58 مليار دولار خلال الفترة من يوليو 2019 حتى نهاية يونيو 2020، مقابل عجزاً بقيمة 102.5 مليون دولار خلال العام المالي السابق له.

وأكد المركزي، أن الاقتصاد المصري استطاع استيعاب أثر الصدمة المالية العالمية الناشئة عن تداعيات فيروس كورونا، حيث شهدت المعاملات الجارية للاقتصاد المصري مع العالم الخارجي استقراراً في مستوى العجز في الحساب الجاي خلال العام المالي الماضي والذي شهد النصف الثاني منه التداعيات السلبية لانتشار جائحة كورونا.

وأوضح أن عجز الحساب الجاري ارتفع بشكل طفيف ليسجل نحو 11.2 مليار دولار خلال العام المالي الماضي (2019- 2020)، مقابل نحو 10.9 مليار دولار خلال العام المالي السابق له.

وأرجع الارتفاع الطفيف في الحساب الجاري، إلى تراجع فائض الميزان الخدمي وارتفاع عجز ميزان دخل الاستثمار (يمثل الفرف بين العوائد المحصلة وتلك المدفوعة من وإلى العالم الخارجي عن كل من استثمارات محفظة الأوراق المالية والاستثمارات المباشرة والوادئع المصرفية والمديونية الخارجية).

وأشار البنك إلى أن الارتفاع الطفيف في عجز الحساب الجاري جاء خلاف التوقعات التي أجمعت على حدوث صدمة قوية لحساب المعاملات الجارية في أغلب دول العالم وليس في مصر فقط.

وأوضح أن التحسن الملحوظ في الميزان التجاري غير البترولي وارتفاع التحويلات الجارية بدون مقابل قد ساهم في تخفيف حدة هذه الصدمة على الاقتصاد المصري.

ترشيحات

النيابة المصرية توضح مستجدات قضية مقتل الطالب الإيطالي "ريجيني"

الكويت تدعو المصريين المخالفين وحاملي الإقامة المؤقتة لتعديل أوضاعهم أو المغادرة

2.3 مليون مصري فقدوا وظائفهم بسبب تداعيات كورونا في فترة الإغلاق

الوزراء المصري ينفي حرمان غير المتزوجة والمطلقة من معاش والدها بالقانون الجديد