TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط العراقية: اكتمال مشاريع استثمار الغاز مطلع عام 2023

النفط العراقية: اكتمال مشاريع استثمار الغاز مطلع عام 2023
وزارة النفط العراقية

مباشر: أكدت وزارة النفط العراقية، اليوم الاثنين، أه  سيتم اكتمال مشاريع استثمار الغاز، مطلع عام 2023، وسنطوي عملية الغاز المحترق.

وقال وكيل الوزارة حامد الزوبعي لوكالة الأنباء العراقية "واع": إن "الوزارة لديها خطة متكاملة لما يخص توفير الغاز لمحطات الوقود، من خلال استثمار الغاز المصاحب لإنتاج النفط وحقول الغاز".

وأشار إلى أن مصافي الشمال و كربلاء ستدخل الخدمة عام 2022، وبذلك سنحقق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية.

وأضاف أن "كميات إنتاج الغاز المستثمر الآن تصل لـ 60 %والبالغة 1500 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، تجهز لمحطات الكهرباء وبشكل مستقر وثابت"، مبيناً أن "محطات الكهرباء تحتاج إلى أكثر من الكمية المتوفرة.

وتابع ان"عام 2022، وبداية عام 2023 ستكتمل المشاريع،التي من شأنها انهاء ملف الغاز المحترق، و بالوقت ذاته ستضاف كمية 1200 لاستثمارها في محطات الطاقة الكهربائية".

وأوضح أنه "خلال عام 2016 تم وضع الخطة الكاملة لاستثمار الغاز، كان 600 مقمق والآن وصلنا لـ 1500 مقمق، والخطط  والمشاريع كاملة للوصول لاستثمار كامل، التي هي 2700 مقمق المصاحب لإنتاج النفط".

وفيما يخص الحاجة المحلية للمشتقات النفطية، أشار الزوبعي إلى أن "هناك خطة تحت التنفيذ لسد الحاجة الاستهلاكية من المشتقات النفطية، وبداية عام 2022 سينتهي العمل في مصفى كربلاء، ونهاية العام ذاته مصفى الشمال، مما ستضاف طاقة  280 ألف برميل، وستعمل على سد الحاجة الاستهلاكية من المنتجات النفطية".

ترشيحات:

رئيس الوزراء العراقي يبحث مع نظيره السويدي العلاقات الثنائية وتعزيز الاستثمار

النفط العراقية توقع عقد المسح الزلزالي للرقعة الاستكشافية 12 مع شركة روسية