TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اكتمال إدراج بورصة الكويت بمؤشر "إم إس سي أي" للأسواق الناشئة

اكتمال إدراج بورصة الكويت بمؤشر "إم إس سي أي" للأسواق الناشئة
من داخل بورصة الكويت

الكويت – مباشر: أعلنت بورصة الكويت، عن اكتمال إدراجها ضمن مؤشرات "إم أس سي أي" للأسواق الناشئة مع التنفيذ الناجح للانضمام، حيث تم ضم سبع شركات.

وأوضحت البورصة في بيان، اليوم الاثنين، أن قائمة السبعة شركات ضمن السوق "الأول" وهي (بنك الكويت الوطني، وبيت التمويل الكويتي، وزين، وأجيليتي، وبنك بوبيان، ومباني، وبنك الخليج).

وأفاد البورصة أن الانضمام أسفر عن تدفقات كبيرة إلى السوق، حيث تجاوز إجمالي التداولات في هذا اليوم 961.6 مليون دينار كويتي (3.18 مليار دولار)، والتي كان معظمها تدفقات أجنبية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت، محمد سعود العصيمي: "شهدنا اليوم تداولات تجاوزت 961.6 مليون دينار كويتي، وهي خير دليل على نجاح منظومة سوق المال الكويتي في كافة الإجراءات المتخذة لاستيعاب هذه القيمة غير المسبوقة من التدفقات الأجنبية".

وتابع العصيمي: "يمثل انضمام الكويت في مؤشرات MSCI  للأسواق الناشئة علامة بارزة في النهوض بسوق المال الكويتي وإبراز الكويت على خارطة الاستثمار بأسواق المال عالمياً، كما يعد ثمرة للدور الفاعل الذي تقوم به بورصة الكويت في تعزيز كفاءة السوق وشفافيته، وزيادة السيولة، وتعزيز ثقة المستثمرين."

ولفت إلى أنه رغم جائحة فيروس كورونا المستجد لم تتوقف مساعي بورصة الكويت من مواصلة العمل للتأكد من نجاح عملية الترقية بالتواصل الفعال مع المجتمع الاستثماري المحلي والعالمي، كما نثمن الدعم اللامحدود من منظومة سوق المال ومؤسسات الدولة.

وكانت بورصة الكويت طبقت إجراءات مؤقتة للانضمام في مؤشرات MSCI للأسواق الناشئة، والتي تضمنت تمديد لمزاد الإغلاق وجلسة التداول على سعر الإغلاق.

وشملت الإجراءات استمرار مزاد الإغلاق لمدة 40 دقيقة، وعقبته استراحة لمدة 30 دقيقة قبل بدء جلسة التداول على سعر الإغلاق لمدة 40 دقيقة أخرى.

كما تم اقتران أوامر البيع والشراء في وقت غير محدد لآخر دقيقتين لجلسة مزاد الإغلاق، إضافة إلى ذلك، سمح بتعديل الأوامر وإلغائها طوال جلسة مزاد الإغلاق، وكان هناك تمديد لمدة رفض التزام أمين الحفظ.

وقامت بورصة الكويت، وبالتعاون مع منظومة سوق المال الكويتي المتمثلة بـ"هيئة أسواق المال" و"الشركة الكويتية للمقاصة" وشركات الوساطة المالية الكويتية، بإجراء اختبارات ضغط لتهيئة النظام لكمية الأوامر والتداولات التي سوف تتم في يوم الانضمام، والتي اجتازتها الأنظمة بنجاح.

أعلنــت مؤسســة "إم إس سي أي" ترقية الكويت إلى سوق ناشئ في ديسمبر 2019، وأتــت هــذه الخطوة نتيجةً لجهود التطويـر الشـاملة التـي بذلتهـا بورصـة الكويت.

وجاءت هــذه الترقيــة علــى ضــوء النتائــج الإيجابية التــي حققتهــا الكويــت خلال عمليــة المراجعــة الســنوية لعــام 2019.

 مهـد ذلك للسـوق الكويتـي الطريـق لتنفيـذ العديـد مــن التحســينات التنظيميــة والتشــغيلية فــي الســنوات الماضيـة، ممـا ينعكـس علـى مسـتوى الوصـول إلـى سـوق الأسهم فـي الكويـت، كمـا أسـفرت هـذه التحسـينات عـن ردود فعــل إيجابيــة واســعة النطــاق مــن المســتثمرين.

ويأتي ذلك بعد إدراج الكويت في مؤشرات الأسهم العالمية ستناندرد آند بورز ضمن تصنيف الأسواق الناشئة في ديسمبر 2018، وفي مؤشر  فوتسي راسل للأسوق الناشئة في سبتمبر 2017.

ترشيحات..

الكويت تدعو المصريين المخالفين وحاملي الإقامة المؤقتة لتعديل أوضاعهم أو المغادرة

تعافي 95.7% من مصابي "كورونا" في دول "التعاون الخليجي"

وزيرة الأشغال الكويتية تشكل لجنة لبحث أسباب تجمع المياه في بعض المواقع