TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزكاة والدخل السعودية تحدد 5 عناصر يجب توفرها بالفاتورة الضريبية

الزكاة والدخل السعودية تحدد 5 عناصر يجب توفرها بالفاتورة الضريبية
الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية

الرياض – مباشر: قالت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، اليوم الاثنين، إن المكلفين الخاضعين لأحكام ضريبة القيمة المضافة يتعين عليهم إصدار فاتورة ضريبية عند أي توريد لسلع أو خدمات خاضعة للضريبة، على أن تحتوي الفاتورة على مجموعة من العناصر المحددة في الاتفاقية الموَحَّدة لضريبة القيمة المضافة واللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.

وأضافت الهيئة، في بيان لها، أن الفاتورة الضريبية في شكلها المبَسط ينبغي أن تتضمن في حدها الأدنى 5 عناصر رئيسة، هي: تاريخ الإصدار، ويقصد به تاريخ إنشاء الفاتورة، والاسم والعنوان والرقم الضريبي للموَرِّد، ويقصد به اسمه القانوني وعنوان مقره الرئيس والرقم الضريبي.

وتابعت: "كما يجب أن تحمل الفاتورة بياناً بالسلع أو الخدمات الموَرَّدة، أي كمية وطبيعة السلع المورَّدة أو نطاق وطبيعة الخدمات المقدَّمة، والمقابل واجب السداد نظير تلك السلع أو الخدمات، والضريبة واجبة السداد أو بيان أن المقابل يشمل الضريبة".

وجددت الهيئة العامة للزكاة والدخل، دعوتها المستهلكين إلى الإبلاغ عن نقص أي من عناصر الفاتورة الضريبية، حيث تقدم الهيئة مكافآتٍ تشجيعية للمبلغين عن المخالفات الضريبية بـ 2.5% من قيمة المخالفات والغرامات، وذلك بحد أقصى مليون ريال أو 1000 ريال كحد أدنى، مؤكدةً في ذات السياق أنها تتعامل بسرية تامة مع البلاغات الواردة إليها عبر القنوات المُخصَّصة لهذا الغرض.

وأوضحت الزكاة، أن المخالفات الضريبية متعددة الأشكال، تشمل التهرُّب الضريبي، وتحصيل ضريبة أعلى أو أقل من نسبة 15%، وتحصيلها من قبل منشأة غير مسجَّلة، وعدم وجود الرقم الضريبي على الفاتورة، وعدم إصدار الفواتير الضريبية، وعدم الاحتفاظ بالسجلات والفواتير الضريبية، وعدم وجود الأختام الضريبية على منتجات التبغ.

ترشيحات:

تحويلات الوافدين بالسعودية ترتفع إلى 33 مليار دولار في 10 أشهر

اليوم..أرامكو السعودية تبدأ توزيع الأرباح النقدية للمساهمين عن الربع الثالث 2020