تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء العراقي يعلن أعضاء خلية إدارة الأزمة في محافظة ذي قار ومهامها

رئيس الوزراء العراقي يعلن أعضاء خلية إدارة الأزمة في محافظة ذي قار ومهامها
رئيس مجلس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، أرشيفية

مباشر: قرر رئيس مجلس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، تشكيل لجنة عالية المستوى من الحكومة المركزية بعنوان (فريق أزمة الطوارئ)؛ بناء على مقتضيات المصلحة العامة ولغرض النهوض بواقع محافظة ذي قار.

وقال الكاظمي، في بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، إن صدور قرار تشكيل خلية الأزمة بعد أحداث ذي قار؛ جاء انطلاقاً من حرص الحكومة على فرض القانون، وترسيخ قيم الدولة، وتقويض كلّ ما من شأنه تصعيد التوترات بين أبناء البلد الواحد، وتهديد الدولة ومؤسساتها.

وأضاف الكاظمي، أن الحكومة ترى أنه من الضروريّ فرض القانون بطريقة تؤمّن وتحمي المتظاهرين السلميين، وفرزهم عن المخرّبين، مشددا على أن الأحداث المؤسفة التي جرت في ذي قار أخيراً تستدعي موقفاً مسؤولاً على كل المستويات.

وتقرر تشكيل لجنة عالية المستوى من الحكومة؛ تمنح صلاحيات إدارية ومالية وأمنية لحماية المتظاهرين السلميين، ومؤسسات الدولة، والممتلكات الخاصة، وقطع الطريق أمام كل ما من شأنه زرع الفتنة، وجعل المتظاهرين السلميين في مواجهة مع الدولة التي حرصت منذ أن تولّت الحكومة مسؤوليتها، على نصرة الاحتجاج السلمي، ودعم التوجّهات العادلة التي طالب بها شباب العراق.

وأهاب رئيس الوزراء، بجميع المواطنين أن يوحدوا جهودهم لبناء البلاد، من أجل عراق يليق بالعراقيين.

وجاء قرار رئيس الوزراء، استنادا لصلاحياته الدستورية والقانونية، بتشكيل خلية لإدارة الأزمة في محافظة ذي قار، برئاسة مستشار الأمن الوطني، قاسم محمد جلال الأعرجي، وعضوية كل من رئيس جهاز الأمن الوطني، عبدالغني عجيل طاهر الأسدي، واللواء ركن سعد نعيم عبدالله من قيادة العمليات المشتركة، قائد عمليات سومر اللواء ركن عماد مجهول صميدع، وأخيرا مدير شرطة محافظة ذي قار اللواء عودة سالم عبود.

ونص القرار، على تولي الخلية تقديم الدعم اللازم لإدارة شؤون محافظة ذي قار وضبط الأمن فيها، وتخول الخلية كافة الصلاحيات الإدارية والمالية والأمنية لإنجاز مهامها، على أن ينفذ هذار الأمر من تاريخ صدوره.

وشهدت ساحة الحبوبي وسط الناصرية، الجمعة الماضية، اضطرابات أمنية على وقع صدامات بين أتباع مقتضى الصدر ومتظاهرين في محافظة ذي قار جنوب العراق أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

الصورة

ترشيحات:

بينها فرض حظر تجوال.. الكاظمي يصدر عدة قرارات بشأن أحداث ذي قار

الحكومة العراقية تكشف تفاصيل إسناد بناء المدارس لشركات الصينية