تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ستاندرد آند بورز" تثبت تصنيف "قطر الإسلامي" الائتماني عند (-A)

"ستاندرد آند بورز" تثبت تصنيف "قطر الإسلامي" الائتماني عند (-A)
أحد فروع مصرف قطر الإسلامي
المصرف
QIBK
-0.58% 17.00 -0.10

الدوحة - مباشر: أعلن مصرف قطر الإسلامي، أن وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" قد قامت بتثبيت التصنيف الائتماني للمصرف عند الدرجة (-A)، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وبحسب بيان المصرف للبورصة القطرية، اليوم الأحد، قالت "ستاندرد آند بورز" إن تصنيفها للبنك يعكس وجهة نظرها بشأن قوته ضمن القطاع المصرفي، ومكانته الريادية في قطر باعتباره أكبر مصرف إسلامي في الدولة، فضلاً عن سياسة المصرف المتحفظة نسبياً.

وأضافت الوكالة: نتوقع تغطية التمويلات المتعثرة بالمخصصات لتستمر متجاوزة الـ150% على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وما زلنا ننظر إلى رسملة المصرف على أنها ملاذ قوي أمام التقلبات المحلية. تهيمن ودائع العملاء الأساسية على تمويل المصرف و20% منها مصدرها من الخارج مع تنويع جيد حسب الدول.

كما وصفت الوكالة نظرتها المستقبلية المستقرة للمصرف بأنها "تعكس وجهة نظر الوكالة بخصوص كون الوضع المالي للمصرف سيظل مستقراً على نطاق واسع خلال 12 إلى 24 شهراً المقبلة، على الرغم من التحديات الكبيرة التي شهدتها بيئة التشغيل".

وتعليقاً على تصنيف ستاندرد آند بورز، قال باسل جمال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المصرف: "يسرنا تأكيد الوكالة لتصنيف المصرف عند هذا المستوى. إن تأكيد تصنيفنا، وعلى الرغم من التحديات العالمية الحالية، دليل على المكانة المالية القوية لدولة قطر، والنظرة المستقبلية للقطاع المصرفي في الدولة والقوة المالية لمصرف قطر الإسلامي، والتي تتحسن بشكل مستمر تماشيا مع أهدافنا طويلة الأجل. إن هذه التصنيفات هي أيضا تأكيد قوي على نجاح المصرف في الحفاظ على استقراره ونموذج أعماله، فضلاً عن جودة أصوله ومكانته المالية القوية خلال جميع الظروف".

وأضاف باسل: "يلتزم المصرف بأعلى معايير العمل، وسنواصل عملنا على تنفيذ استراتيجية العمل طويلة الأجل الخاصة بنا، وفي التركيز على الإسهام في تنمية الاقتصاد الوطني، مع الاستعداد الدائم للتعامل مع أية تحديات محتملة".

وأعلن المصرف مؤخراً عن نتائج فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول 2020، حيث حقق أرباحا صافية بقيمة 2216.5 مليون ريال عند نفس المستوى لنفس الفترة من العام 2019. كما ارتفع إجمالي موجودات المصرف ليصل إلى 170 مليار ريال مُحققا نمواً بنسبة 4% مقارنة مع ديسمبر 2019، وزيادة بنسبة 9.8% مقارنة مع سبتمبر 2019، مدعوماً بالنمو المستمر في أنشطة التمويل والاستثمار.

وبلغ إجمالي موجودات التمويل لدى المصرف 113.2 مليار ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري مُحققا نمواً بنسبة 5.7% بالمقارنة مع سبتمبر 2019. كما بلغت ودائع العملاء 112 مليار ريال بنسبة زيادة 5% على أساس سنوي.

ترشيحات:

توقعات محللي أسواق أسهم الخليج ومصر بين الصعود والأداء العرضي حتى نهاية 2020