تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السودان يؤكد ضرورة التوصل لاتفاقية ملزمة بشأن سد النهضة تضمن سلامة "الروصيرص"

السودان يؤكد ضرورة التوصل لاتفاقية ملزمة بشأن سد النهضة تضمن سلامة "الروصيرص"
سد النهضة

مباشر: أكد محمد عكود عثمان، عضو وفد التفاوض السوداني بشأن سد النهضة أهمية الوصول إلى اتفاقية قانونية ملزمة بين السودان ومصر وإثيوبيا بشان ملء وتشغيل سد النهضة حتى لايتأثر خزان الروصيرص بسبب قربه من سد الإثيوبي.

وأكد محمود عكود خلال مؤتمر صحفى، اليوم الجمعة، الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لخزان الروصيرص فى رى المشاريع القومية فى الجزيرة والمناقل والرهد والسوكى وغرب سنار، وفقاً لوكالة الأنباء السودانية "سونا".

وذكر، أن 70 بالمائة من مشاريع السودان تعتمد على خزان الروصيرص و 20  مليون سودانى يمثلون 50 بالمائة من سكان السودان تقوم حياتهم على مياه النيل الأزرق وهناك أربعة مليار متر مكعب تخزن سنويا فى خزان الروصيرص بعد التعلية تنتظر لرى مشروعات زراعية مستقبلية مدروسة فى مساحة مليون ونصف مليون فدان سوف تضاف للرقعة الزراعية الحالية .

وجدد عكود، أهمية تغيير منهجية التفاوض ومنح خبراء الاتحاد الأفريقي دور أكبر في التفاوض باعتبارات عدم التوصل إلى أى تقدم فى الجولات السابقة.

وشدد الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي في السودان، أمس، على ضرورة حشد وتعبئة الدعم الوطني لموقف الفريق السوداني في مفاوضات سد النهضة.

وامتنع الوفد السوداني عن حضور الاجتماع الأخير للمفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة، محدداً الخطوات التي سيتخذها السودان لإخراج المفاوضات من مأزقها الحالي.

ترشيحات

السودان يرفض المشاركة في اجتماع وزاري بشأن سد النهضة

"التخطيط" المصرية: نقل الموظفين للعاصمة الإدارية تدريجياً بداية من يونيو

بينها فرض حظر تجوال.. الكاظمي يصدر عدة قرارات بشأن أحداث ذي قار