تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 توصيات لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية المصرية

10 توصيات لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية المصرية
أرشيفية

 

القاهرة – مباشر: أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، 10 توصيات مهمة، خلصت إليها ورشة العمل التدريبية التي عُقدت بعنوان: "زيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية المصرية"، تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى CARDNE.

وقال علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، إنه تم التوصية، بالاهتمام بزراعة الأصناف التصديرية، وتوفير التوصيات الفنية الإرشادية للمزارعين، فضلا عن تقليل مستويات التلوث لرفع وتحسين جودة الحاصلات البستانية وبالتاى زيادة القدرة التنافسية والقابلية للتصدير.

وأشار عزوز إلى أن تأكيد المشاركين أهمية وضع سياسات واستراتيجيات أكثر دعما للمحاصيل الواعدة، وزيادة مستوى التقصي الخاص بالملوثات الكيميائية والميكروبية، فضلا عن اصدار تشريعات تزيد من قوة الجمعيات التعاونية لتجميع صغار المزارعين لوضع المزارع على طريق التصدير.

وقال رئيس قطاع الارشاد الزراعي، إن التوصيات شملت أيضا الاهتمام بزيادة القيمة المضافة للمحاصيل المصدرة للخارج وعدم تصدير المواد الخام مما يزيد من تدفق النقد الأجنبي.

كما تضمنت ضرورة تفعيل الزراعة التعاقدية، وربط قطاع الزراعة على مستوى الجمهورية بشركات التصدير عن طريق قاعدة معلومات تجمع أطراف العملية الإنتاجية والتجارة الخارجية، وضرورة تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة لضمان مطابقة المنتجات الزراعية والغذائية للمواصفات القياسية المحلية والعالمية، فضلا عن تطبيق نظم الجودة.

وأكد المشاركون ضرورة إحكام الرقابة على المنتجات التصديرية، وبناء قدرات المزارعين والعاملين بمحطات الإعداد للتصدير وتعريفهم بشروط ومواصفات التصدير التي تحددها الدول المستوردة للمنتجات الزراعية المصرية، كذلك العمل علي تكويد المزارع.

 وشارك في ورشة العمل، التي تم إقامتها على مدار يومي 16، و17 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، الهيئة القومية لسلامة الغذاء، المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الاغذية، ومركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة، وجهات أخرى.

ترشيحات

11.7 مليار درهم مكاسب سوقية لبورصات الإمارات خلال أسبوع

262 مليون درهم صافي شرائي للأجانب في أسواق الأسهم الإماراتية خلال أسبوع