تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المغرب وروسيا يوقعان اتفاقية جديدة للتعاون بمجال الصيد البحري

المغرب وروسيا يوقعان اتفاقية جديدة للتعاون بمجال الصيد البحري
مراكب صيد - أرشيفية

مباشر: وقعت المغرب وروسيا اتفاقية جديدة للتعاون في مجال الصيد البحري، بدلاً من الأولى الموقعة في 2016، والتي انتهت صلاحيتها في شهر مارس 2020.

وأوضحت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب، اليوم الجمعة، أن عدة جولات من المناقشات عبر تقنية الفيديو كونفرانس عقدت قبل الاتفاق على رؤية مشتركة انتهت بتوقيع هذه الاتفاقية، وفقاً لوكالة المغرب العربي للأنباء "وات".

وتنص الاتفاقية الجديدة التي ستمتد أربع سنوات، وتعد الثامنة من نوعها منذ سنة 1992، على وضع الإطار القانوني الذي يتيح لأسطول مكون من عشر سفن روسية لصيد الأسماك السطحية الصغيرة في المياه المغربية التي تتجاوز 15 ميل بحري.

وتتضمن الاتفاقية، التعاون العلمي والتقني لتتبع ورصد النظام البيئي للأسماك السطحية الصغيرة في المياه المغربية بين المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ونظيره الروسي.

وتسمح الاتفاقية، للطلبة المغاربة بالاستفادة من منح التداريب في المؤسسات الروسية المتخصصة في الصيد البحري.

وألمحت الوزارة، إلى أن نشاط السفن الروسية في المياه المغربية يوفر فرص عمل للصيادين المغاربة بمعدل 16 بحارا لكل سفينة في جميع الأوقات، وأن هذه السفن تخضع لنظام مراقبة وتتبع.

وبينت الوزارة، أن اللجنة المشتركة التي ستجتمع قبل بدء أنشطة الصيد، ستحدد الحصة التي ستمنح للسفن الروسية برسم السنة الأولى من الاتفاقية، وذلك وفقا لبنود مخطط تدبير مصايد الأسماك السطحية الصغيرة في المخزون (C)، كما ستحدد جميع الإجراءات التقنية والترتيبات المالية لتنفيذ الاتفاقية.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الاتفاقية تنص أيضا على مساهمة مالية تتكون من تعويض مالي سنوي يمثل حق استغلال الموارد، والرسوم السنوية، وكذلك الرسوم التنظيمية لتراخيص الصيد.