TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوزراء الكويتي يستعرض الإجراءات الاحترازية للانتخابات البرلمانية

الوزراء الكويتي يستعرض الإجراءات الاحترازية للانتخابات البرلمانية
صورة أرشيفية

الكويت - مباشر: عقد مجلس الوزراء اجتماعاً استثنائياً، اليوم الخميس، عبر الاتصال المرئي برئاسة الشيخ صباح خالد الحمـد الصباح.

واستمع مجلس الوزراء، إلى عرض مرئي قدمه وزير الصحة الشيخ. باسل حمود الصباح، متضمن شرحاً لآخر التطورات والمستجدات للوضع الوبائي لجائحة (كوفيد -19) عالمياً وإقليمياً حيث تجاوز عدد الإصابات 60 مليون إصابة، وعدد الوفيات مليون و 420 ألف حالة وفاة.

كما تم عرض الإجراءات الخاصة بالتعامل مع التجمعات وخاصة أثناء الانتخابات لتجنب انتشار العدوى، وشرح تجارب الدول الصديقة والشقيقة أثناء عملية التصويت والتي صاحبها ارتفاع نسب الإصابات بشكل كبير.

واستعرض الاجتماع، التوصيات الخاصة بالإجراءات الاحترازية المتعلقة بعملية المشاركة بالانتخابات البرلمانية والتي ستشهدها دولة الكويت بتاريخ 5 /12 /2020 وهي: 

ـ  منع أي تجمع خارج مواقع الانتخاب .
ـ منع التجمعات والاحتفالات بعد إعلان نتائج الانتخابات .
ـ الالتزام الصارم بالاشتراطات الوقائية لوزارة الصحة بشأن الانتخابات البرلمانية وبالأخص: (منع دخول من لا يلتزم بارتداء كمام الوجه الواقي بالطريقة الصحيحة ، الحفاظ على اشتراطات التباعد الجسدي ، تشديد إجراءات التطهير والتهوية في مواقع الانتخابات). 

وتضمن الاجتماع، شرحاً للطعوم التي تم التعاقد عليها في دولة الكويت وهي (استرا زنيكا - فايزر - مودرنا ) ، والنتائج الأولية لفعالية هذه اللقاحات .

وتم خلال العرض كذلك شرح لأولويات التطعيم للفئات المستهدفة وهي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض (مقدمو الرعاية الصحية - العاملون في الصفوف الامامية - مقدمو الخدمات الأساسية)، الفئات الأكثر عرضة لتطور المرض إلى مضاعفات خطيرة (كبار السن - ذوو الامراض المزمنة ، ذوو الاحتياجات الخاصة)، إلى جانب موانع التطعيم لمن تقل أعمارهم عن 18 سنة والحوامل واعتلال الصحة بدرجة متوسطة أو شديدة ، كما تم شرح مظاهر الأعراض الجانبية للتطعيم ومأمونيته .

هذا وقد استعرض مجلس الوزراء دعوة المملكة العربية السعودية للانضمام لمنظمة التحول الرقمي التي تهدف إلى الرفاهية والاستقرار الجماعي ونمو الاقتصاد الرقمي على الصعيد الدولي من خلال توحيد وتكثيف الجهود للارتقاء بمنظومة التحول الرقمي وتحقيق المصالح المشتركة لكافة الأطراف، متماشياً مع خطة الدولة للتحول الرقمي وأهمية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة من حيث المبدأ على إعلان الميثاق بالانضمام لمنظمة التحول الرقمي وتوقيع الميثاق ، وتكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع كل من الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، وإدارة الفتوى والتشريع باستكمال الإجراءات القانونية وتحديد الأداة القانونية اللازمة وفقاً للمادة (70) من الدستور .

من جانب آخر، قرر مجلس الوزراء تقديم مساعدات عاجلة بقيمة ستمائة ألف دولار أمريكي للمتضررين من إعصار (إيتا) و (إيوتا) في كل من نيكاراجوا وهندوراس وغواتيمالا ، وذلك مساهمة من دولة الكويت لمساعدة المتضررين على مواجهة الآثار المدمرة لهذه المأساة الإنسانية والتي خلفت خسائر بشرية ومادية جسيمة .

ترشيحات 

5 دول عربية وإسلامية تطلق منظمة للتعاون الرقمي.. بينها السعودية

الوزراء المصري يستعرض تقييم موقف الاتفاقيات التجارية الدولية لتعظيم الصادرات