TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأهلي كابيتال ترفع مستهدف سهم السعودية للكهرباء إلى 24.9 ريال

الأهلي كابيتال ترفع مستهدف سهم السعودية للكهرباء إلى 24.9 ريال
الشركة السعودية للكهرباء

الرياض - مباشر: توقعت شركة الأهلي كابيتال، أن تسهم الإصلاحات الأخيرة لقطاع الكهرباء في الفترة الأخيرة في تحسن الوضع المالي لشركة الكهرباء السعودية بشكل كبير كما تضمن استدامتها.

ورفعت شركة الأبحاث السعر المستهدف لسهم الشركة إلى 24.9 ريال بدلاً من 17.3 ريال في وقت سابق، مع تغيير توصيتها من محايد إلى زيادة المراكز.

ويتداول السهم حالياً عند مستويات الـ 21.36 ريال، مرتفعاُ خلال تعاملات اليوم الخميس الموافق 26 نوفمبر/تشرين الثاني بنسبة 4.81%.

وأشارت شركة الأبحاث إلى أن التغييرات الجديدة ستحسن بشكل كبير آلية تشغيل الشركة السعودية للكهرباء، مبينة أن إعادة التصنيف ستؤدي إلى زيادة مصروفات الفائدة بمقدار 7.6 مليار ريال سنويًا وستخفض مستويات صافي الدين إلى 124 مليار ريال في عام 2021 (مقابل 215 مليار ريال سابقًا).

كما سيؤدي إلى خفض صافي الدين إلى 3.1 مرة من 6مرات في وقت سابق.

وأعلنت الشركة  في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري عن تلقيها اعتماد إصلاحات مالية وتنظيمية لقطاع الكهرباء، من بينها معالجة صافي الالتزامات المالية المستحقة للحكومة  لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء (اللجنة الوزارية) برقم (01 - 2057 - 1442) وتاريخ 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

وأشارت شركة الأبحاث إلى تعديل توصيتها للسهم جاء اعتماداً على الإصلاحات الأخرى  التي اعتمدتها الحكومة مؤخراً وهي إلغاء الرسوم الحكومية وإعادة تصنيف الإلتزامات الحكومية إلى حقوق ملكية ثابتة ثانوية وتعديل أهلية توزيعات الأرباح.

وأوضحت "كهرباء السعودية"، أنه صدر أمر ملكي بالموافقة على إلغاء الرسم الحكومي المقر على الشركة بالأمر الملكي رقم (14006) وتاريخ 23 ربيع الأول 1439هـ وذلك اعتباراً من تاريخ 1 يناير/ كانون الثاني 2021.

وتمت الموافقة على اعتماد تنظيم إيرادات الشركة السعودية للكهرباء وفق نموذج قاعدة الأصول المنظمة (Regulatory Asset - Based Model) ابتداءً من العام المالي 2021م، ومعالجة صافي الالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة.

وقالت الأهلي كابيتال أن اعتماد نموذج RAB سيخلق إطارًا قويًا لتحديد عوائد مشاريع الشركة السعودية للكهرباء طويلة الأجل كثيفة برأس مال عالي مع تقليل مخاطر الاستثمار.

كما أشارت إلى أنه من المرجح أن تلغي الحكومة هذه الرسوم اعتبارًا من عام 2021، وهو ما نعتقد أنه سيزيد من حجم التدفق النقدي للشركة السعودية للكهرباء وذلك بعد إلغاء الرسوم الحكومية بعد تعديل تعرفة 2018 ؛ حيث دفعت الشركة السعودية للكهرباء الفرق بين التعريفة الجديدة والقديمة للحكومة من خلال تضمينها كجزء من تكلفة الخدمة؛ بمبلغ نحو 14.7 مليار ريال و 14.5 مليار ريال سعودي في 2018 و 2019 على التوالي.

ترشيحات:

السعودية للكهرباء توقع اتفاقية مع "المالية" لمعالجة الالتزامات المستحقة للحكومة

"موديز" ترفع تصنيف السعودية للكهرباء الائتماني لمستوى "A1"

رئيس السعودية للكهرباء: اتفاقية وزارة المالية تعزز القدرة التمويلية لدى الشركة