تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ما الأسهم الجاذبة للمستثمرين الأجانب عند التفكير بالبورصة المصرية؟

ما الأسهم الجاذبة للمستثمرين الأجانب عند التفكير بالبورصة المصرية؟
تعبيرية

مباشر- هبة الكردي: أثّرت تداعيات انتشار فيروس كورونا سلباً على طبيعة استثمارات الأجانب في البورصة المصرية، والتي اتجهت إلى زخم من العمليات البيعية على الأسهم المحلية على الرغم من وصولها إلى مستويات سعرية جاذبة.

وتشير غالبية التوقعات إلى اقتراب عودة المستثمرين الأجانب على الأسهم المصرية خاصة الكبرى منها، بعد وصولها إلى مستويات سعرية مغرية، وإن كان تأخر عودتهم بعض الشيء.

وحدد محللو أسواق المال وبنوك الاستثمار لـ"مباشر" الأسهم المصرية التي تعتبر ضمن القائمة المغرية للمستثمرين الأجانب في البورصة حال عودتهم.

فرصة ذهبية

من جهته، قال إبراهيم النمر رئيس قطاع التحليل الفني لدي النعيم لـ"مباشر"، إن البورصة المصرية شهدت خلال الفترة الماضية عمليات بيع من قبل الأجانب على الرغم من أنها أصبحت في مستويات سعرية مغرية.

وأرجع النمر ذلك إلى خروج كثير من الشركات من السوق المصري، الأمر الذي لم يعوض سوى جزء منه من خلال طرح فوري، لافتاً إلى أن السوق في حاجة إلى عناصر وشركات جديدة يمكنها جذب المستثمرين الأجانب مرة أخرى.

وفيما يخص الأسهم التي قد تلفت أنظار الأجانب حال عودتهم للسوق المصري بقوة مرة أخرى، أشار إلى أن كثيراً من الأسهم الكبرى وصلت إلى مستويات سعرية متدنية تمثل فرص ربح ذهبية للمستثمرين الأجانب والمستثمرين الهادفين للربح طويل المدى، والذي يأتي على رأسهم التجاري الدولي باعتباره الضيف الدائم في لائحة استثمارات الأجانب الذي يأتي على رأس تلك الأسهم، بالإضافة إلى الشرقية للدخان بعد التراجعات التي شهدتها بالفترة الماضية.

وأضاف رئيس التحليل الفني، أن ضمن الأسهم الجاذبة أيضاً أسهم السويدي والنساجون الشرقيون بالإضافة إلى المصرية للاتصالات.

التجاري الدولي والمصرية للاتصالات

من ناحيته، أكد عمرو الألفي رئيس بحوث بنك الاستثمار برايم، أن بورصة مصر تعتبر سوقاً مهيئاً للاستثمارات الأجنبية.

وأشار الألفي إلى أن جميع المؤسسات الدولية تقريباً، تعتقد أن مصر سوق مُقيَّم عند مستويات منخفضة للغاية، وكدولة في وضع جيد لتحقيق انتعاش أسرع من جيرانها، وإن كان تأخر ذلك قائلاً: "حان وقت الأفعال من جانب المستثمرين الأجانب".

وفيما يخص الأسهم التي يمكن للمستثمرين الأجانب النظر إليها عند التفكير في البورصة المصرية، أشار الألفي إلى أن الأجانب سيركزون اهتمامهم على الأسهم ذات القيمة السوقية الكبيرة.

ولفت الألفي إلى أن التجاري الدولي يأتي على رأس القائمة المفضلة لدى الأجانب، مشيراً إلى أنه لم يعلن بعد نتائج أعماله الفصلية.

وقرر مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (مصر)، تأجيل إصدار القوائم المالية عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي حتى يتم الانتهاء من التعديلات المطلوبة بالتنسيق مع مراقبي الحسابات والبنك المركزي المصري.

وأعلن البنك التجاري الدولي- مصر، أكتوبر الماضي، قرار مجلس الإدارة بالإجماع بتعيين شريف سمير سامي، الرئيس الحالي لجنة الحوكمة والترشيحات، رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي- مصر، وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري، بحسب بيان التجاري الدولي.

وجاء قرار مجلس الإدارة بعد استقالة هشام عز العرب من رئاسة المجلس الذي كان يشغل أيضا منصب العضو المنتدب للبنك اعتباراً من تاريخ 22 أكتوبر على إثر قرار بتنحيته من قبل البنك المركزي إعمالاً للبند (ط) من المادة (144) من قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي والصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020.

وأضاف أن المصرية للاتصالات تعتبر أيضاً من الأسهم الجاذبة خاصة أنه يمكن أن يتم إعادة تقييم أسعار أسهمها مرة أخرى مع عودة المفاوضات مع شركة الاتصالات السعودية لبيع حصتها في فودافون مصر للظهور مرة أخرى.

وذكر الألفي أن النتائج القوية للربع الثالث والحديث حول فودافون مصر من المفترض أن تدعم أداء السهم.

ترشيحات:

الإسكان المصرية تستعرض ضوابط واشتراطات البناء المزمع تطبيقها

الوزراء المصري ينفي تعليق جميع الفعاليات والدراسة بالمدارس والجامعات

الوزراء المصري ينفي إلغاء امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعات والمعاهد

تحليل: 5 محركات تحدد مصير البورصة المصرية بالفترة المقبلة