TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين تعتزم تطبيق خطة للتأمين الصحي على الأجانب.. وإنشاء مخزن مركزي للأدوية

البحرين تعتزم تطبيق خطة للتأمين الصحي على الأجانب.. وإنشاء مخزن مركزي للأدوية
البحرين- صورة أرشيفية

 

مباشر: بحث مجلس إدارة صندوق الضمان الصحي (شفاء) في مملكة البحرين، استراتيجية التأمين الصحي على الأجانب قبل رفعها إلى الحكومة.

جاء ذلك خلال اجتماعه الاعتيادي بمقر المجلس الأعلى للصحة برئاسة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للصحة، رئيس مجلس إدارة صندوق الضمان الصحي، بحضور عدد من الوزراء، وفقا لوكالة أنباء البحرين "بنا"، اليوم الأربعاء.

وصرح الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة إبراهيم علي النواخذة بأنّ المجلس بحث مستجدات برنامج الضمان الصحي الوطني، وأكد الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة أن مملكة البحرين تعمل على تطوير النظام الصحي لضمان واستدامة توفير التغطية الصحية الشاملة للسكان وذلك وفقاً لأفضل المعايير المتبعة عالمياً.

وتدارس المجلس الخطة التنفيذية المقترحة للمشروع، وأفضل الطرق للتطبيق، وصادق على الخطة بصورة مبدئية، مشددا على أهمية البدء بعرض الخطة بمحاورها على جميع الأطراف المعنية بالمشروع من مشتري الخدمة ومقدميها للاطلاع على الخطة وإبداء الرأي فيها لأخذ تصوراتهم بشأنها قبل رفعها إلى اللجنة التنسيقية.

كما تداول المجلس الخطة الموضوعة لتطبيق نظام المعاملات المالية بين مقدم الخدمة ومشتريها في المستشفيات، حيث من المتوقع الشروع في تطبيقها في الربع الثاني من العام 2021 بصورة تجريبية بمجمع السلمانية الطبي، على أن تبدأ المراحل الأخرى للتطبيق في بقية المستشفيات العامة تباعاً، وسترفع الدراسة للجهات المختصة لاعتمادها.

إلى ذلك، بحث المجلس التعاون بين المجلس الأعلى للصحة وشركات ممتلكات القابضة وذلك لوضع أسس التعاون بين الجهتين في إدارة النظام التأميني ونظم المعلومات التأمينية بمشروع "صحتي" من قبل شركة "ممتلكات".

وعلى صعيد آخر، بحث المجلس مقترحاً بإنشاء مخزن مركزي واستراتيجي للأدوية، وقدمت عائشة مبارك بوعنق في هذا الصدد عرضاً مفصلاً بشأن آليات الشراء والإدارة والتخزين والتوزيع.

وأكد المجلس أهمية المشروع المتمثلة توفير جهة مركزية للتحكم في إدارة الأدوية بما يحسن من عملية إدارتها وضبط التوزيع والتخزين وفق الأنظمة والقوانين.

ويأتي هذا المشروع تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الموقر بشأن أهمية ضبط ومراقبة الأدوية، ولتحسين سير عمليات صرف وتخزين الأدوية في الصيدليات الحكومية على صعيد التشريعات، والسياسات والإجراءات، وتفعيل أنظمة إلكترونية، والتدقيق وضمان الجودة، والأمن والسلامة والبنية التحتية.

يشار إلى أنّ صندوق الضمان "شفاء" المسؤول عن شراء الخدمات الصحية من مزودي الخدمة، ويتمثل دوره في تمويل المنافع الصحية المقدمة للأشخاص الذين يتولى تغطيتهم تأمينياً، وضمان سهولة وسرعة حصولهم على الخدمات الصحية والتعاقد مع مقدمي الخدمة الصحية لتقديم المنافع الصحية للمستفيدين.

ترشيحات

25.1 مليار دولار صافي أرباح الشركات الخليجية المدرجة في الربع الثالث

"الوزراء القطري"يوافق على مشروع الموازنة العامة لـ2021