TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تؤكد تصنيف "قطر الإسلامي" مع نظرة مستقبلية مستقرة

موديز تؤكد تصنيف "قطر الإسلامي" مع نظرة مستقبلية مستقرة
وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية
المصرف
QIBK
-0.26% 19.00 -0.05

الدوحة مباشر: أكدت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تقييم الودائع طويلة الأجل لمصرف قطر الإسلامي (المصرف)، عند مستوى A1 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وحسب بيان المصرف لبورصة قطر، اليوم الأربعاء، فإن الوكالة أشارت إلى محافظة المصرف على مكانته كثاني أكبر بنك في قطر، وأكبر مصرف إسلامي في الدولة، وذلك بحصة سوقية تبلغ نحو 10.5% من إجمالي أصول القطاع البنكي القطري، وقاعدة أصول على المستوى الموحد تبلغ 170 مليار ريال.

وأضافت موديز أن التصنيف الذي منحته للمصرف يعكس جودة أصول المصرف القوية، والربحية الجيدة، ومتانة القاعدة الرأسمالية وكفايتها، فضلاً عن اعتماده المحدود على التمويل من السوق.

وبينت أن النظرة المستقبلية المستقرة للمصرف تأخذ في عين الاعتبار النظرة المستقرة لتصنيف سندات حكومة دولة قطر عند Aa3، وبشأن ربحية المصرف، قالت وكالة موديز إن المصرف "حقق أرباحاً قوية ومستقرة عند 1.4% إلى 1.7% كعوائد على الأصول الملموسة.

وكشفت أن هذا الأداء مدعوم بالنمو القوي للمصرف يعكس الانتشار المتنامي للأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في قطر، كما يتماشى ذلك أيضاً مع استراتيجية التحول التي يتبعها المصرف منذ سنة 2012، وإعادة توجيه أصوله نحو التمويل وإلى العمليات المحلية بدل العمليات الدولية.

وتم دعم ربحية المصرف أيضاً من خلال انخفاض نسبة التكلفة إلى الدخل، ومن خلال قوة واستقرار هامش صافي الربح على أساس سنوي، فضلاً عن انخفاض تكاليف التمويل.

كما أشار تقرير موديز إلى أن المصرف شهد نمواً سريعاً في التمويل وحقق معدل نمو سنوي مركب نسبته 15% خلال الفترة من 2012 إلى 2019 (لإجمالي التمويلات)، مقارنة بمتوسط السوق في دولة قطر والبالغ 10% ولاحقاً 11.7% خلال 2019.

وبلغت نسبة التمويل المتعثر الى إجمالي التمويل 1.3% والتي تعتبر من أفضل المعدلات مقارنةً بمتوسط القطاع المصرفي بدولة قطر، ويتم دعم جودة أصول المصرف من خلال التعامل المتزايد مع الحكومة القطرية والهيئات شبه الحكومية، والتي تتميز بجودة ائتمانية عالية وبانعدام معدلات التخلف عن السداد.

وتابعت موديز في تقريرها: "نتوقع أن تظل رسملة المصرف مستقرة بشكل عام، وبشكل أعلى من الحد الأدنى المستهدف لرأس المال، وسيتمكن المصرف من تلبية متطلبات رأس المال المستقبلية الناشئة عن نمو أصوله من خلال مزيج من الأرباح المحتجزة وإصدارات رأس المال".

وأعلن "المصرف" في منتصف أكتوبر/تشرين أول الماضي، عن بياناته المالية للتسعة أشهر الأولى من عام 2020، بأرباح بلغت 2.217 مليار ريال، مقابل ربح قدره 2.215 مليار ريال للفترة المماثلة من عام 2019، بارتفاع طفيف نسبته 0.1%.

ترشيحات..

13.7 مليار دولار مخصصات البنوك الخليجية المدرجة في 9 أشهر

تعافي إيرادات البنوك الخليجية من تداعيات "كورونا"..والكويت بالمقدمة

7.5 مليار دولار صافي أرباح البنوك الخليجية بالربع الثالث