TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إطلاق مشروع السجل الزراعي للمرة الأولى في أبوظبي

إطلاق مشروع السجل الزراعي للمرة الأولى في أبوظبي
هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية

أبوظبي – مباشر: أطلقت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية اليوم الأربعاء، مشروع السجل الزراعي والذي يهدف لبناء قاعدة بيانات دقيقة وشاملة للقطاع الزراعي تتيح احتساب الإنتاج المحلي وتحديث بيانات الملاك والمزارع وربطها بشكل مباشر مع منصة حكومة أبوظبي الرقمية ومنصة مركز الإحصاء أبوظبي.

ووفقاً لبيان صحفي، بدأت فرق العمل الميداني التابعة للهيئة في مرحلة العد الميداني وجمع البيانات اعتماداً على التقنيات الحديثة.

وتعمل فرق الدعم الفني والإحصاء والتحليل على تدقيق البيانات وضمان شموليتها واستخراج النتائج الأولية، ثم التحليل لاستخلاص مؤشرات إحصائية تساعد على استشراف آفاق القطاع الزراعي في إمارة أبوظبي وبناء التصورات والخطط التي تدعم استدامته، وتعزيز منظومة الأمن الغذائي والحيوي.

وقال مبارك على القصيلي المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الزراعية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أن إعداد السجل يتطلب مسحاً شاملاً لمعلومات وبيانات نحو 24018 حيازة زراعية، بالإضافة إلى المزارع التجارية ذات الإنتاج الكثيف.

ويتولى فريق عمل متعدد الخبرات إعداد السجل من خلال جمع البيانات وتحديثها واستخلاص النتائج الداعمة لتحقيق استدامة قطاع الزراعة وزيادة مساهمة الإنتاج المحلي في تلبية احتياجات المستهلكين.

وأوضح أن المعلومات التي يوفرها السجل الزراعي تتيح قاعدة بيانات جيو مكانية دقيقة ومحدثة للحيازات الزراعية في جميع مناطق إمارة أبوظبي الزراعية.

ويحدد السجل إحداثيات كل حيازة وتتضمن بيانات مالك المزرعة والعمال، والخصائص العامة لكل حيازة زراعية، بالإضافة إلى رصد الممارسات السلبية الضارة بالموارد الطبيعية والمزارع المهملة والمهجورة، وكذلك حصر الأنشطة التي يتم مزاولتها في المزارع.

وشاركت الهيئة منذ أيام في افتتاح منصة معرض سيال الشرق الأوسط 2020 لتعزيز العلاقات التجارية في قطاع الأغذية والمشروبات.

وحذرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية من تداول الشائعات الغذائية لما تسببه من مخاطر كبيرة على سلامة المجتمع وكذلك الاقتصاد.

وأطلقت الهيئة منذ فترة اليوم بالتعاون والتنسيق مع الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الغذاء (إنفوسان) وثيقة معرفية متكاملة لأبرز القضايا المتعلقة بفيروس كورونا المستجد والغذاء وإجراءات الوقاية من انتقال العدوى في المنشآت الغذائية وعند تداول الغذاء.

ترشيحات:

الصحة الإماراتية: تسجيل 1297 إصابة جديدة و4 حالات وفاة بفيروس كورونا