TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الصحة: العراق سيحصل على أول لقاح كورونا ينتج لتغطية 8 ملايين شخص

وزير الصحة: العراق سيحصل على أول لقاح كورونا ينتج لتغطية 8 ملايين شخص
وزير الصحة العراقي، حسن التميمي

مباشر: قدم وزير الصحة، حسن التميمي، عرضا مفصلا عن مستجدات جائحة كورونا في العراق، لاسيما ما يتعلق بلقاح فيروس كورونا، خلال الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي.

وقال الوزير، وفقا لبيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، إن العراق وقّع مرفق كوفاكس الذي انضمت إليه 184 دولة.

وأضاف التميمي، أن العراق سيحصل على أول لقاح ينتج لتغطية 8 ملايين شخص، أي ما يعادل 20%من السكان، ممن يمثلون فئات ذات المخاطر العالية.

وأوضح الوزير، أنه تمت التوصية بدخول العراق في التزامات مالية مع شركات أخرى منتجة للقاح، بما يضمن تغطية الفئات الأخرى به.

وعقد مجلس الوزراء، جلسة اعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، جرى خلالها مناقشة جملة من القضايا ومستجدات الأحداث في البلاد، إلى جانب تداول الموضوعات المدرجة ضمن جدول الأعمال.

وأعلن وزير الصحة العراقي، في 22 أغسطس/ آب الماضي، أن العراق فاتح جميع دول العالم التي تعمل على إنتاج لقاح لكورونا ، التي قامت بتجارب حول هذا اللقاح، مؤكداً أن وزارة الصحة دخلت ضمن اتحاد منظمة الصحة العالمية لمجموعة الدول المنتجة لهذا اللقاح.

ووافقت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، برائسة رئيس الوزراء، في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، على دفع المستحقات المالية لشراء اللقاح الخاص بفيروس كورونا من التحالف العالمي للقاحات والتحصين (GAVI) الدفعة الأولى، وفقاً للاتفاقية الموقعة معهم، استناداً لقرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم (103) لسنة 2020، ومن تخصيصات الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية (كيماديا).

ترشيحات:

الوزراء العراقي يصدر 6 قرارات ..أبرزها وضع ضوابط لتعيين الوظائف العليا

العراق يقلص فترة الدراسة ليومٍ واحد أسبوعياً بسبب كورونا