TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة المصرية تصدر توصيات لمزارعي القمح لتعظيم إنتاجية المحصول

الزراعة المصرية تصدر توصيات لمزارعي القمح لتعظيم إنتاجية المحصول
القمح

القاهرة – مباشر: أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية توصيات فنية للمعاملات الزراعية في محصول القمح، والتي تعتبر أهم العوامل التي تساعد على تعظيم إنتاجية وحدة المساحة ورفع جودة المحصول لتحقيق أعلى عائد للمزارع.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بالوزارة مع الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية، بحضور وفاء العوضي رئيس قسم القمح بالمعهد، وأعضاء القسم.

يأتي ذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ببذل أقصى الجهود من أجل رفع متوسط إنتاجية محصول القمح من 18 إلى 20 أردباً في الفدان، الأمر الذي يسهم في زيادة إنتاجية مصر من المحصول الاستراتيجي، وتقليل فاتورة الاستيراد، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقالت العوضي إن أهم التوصيات الفنية لمحصول القمح في شهر ديسمبر القادم هي ضرورة الاهتمام بعدم تأخير رية المحاياة، والتي تكون بعد نحو 3 أسابيع من الزراعة، إضافة إلى جرعة تنشيطية من الأسمدة الآزوتية عند الزراعة ولتكن شيكارة يوريا أو 2 شيكارة نترات نشادر مع رية الزراعة، وإذا لم تتم إضافة الجرعة التنشيطية عند الزراعة فيجب أن يتم إضافة 1.5 شيكارة يوريا أو 2.5 شيكارة نترات نشادر مع رية المحاياة.

وأضافت أنه بالنسبة للأراضي الجديدة، فيقسم السماد على ست دفعات، مع مراعاة الري مباشرة بعد التسميد، أو يضاف السماد عن طريق السمادة إذا وجدت على 10 دفعات على أن تنتهي قبل طرد السنابل، وفي الأراضي الجديدة يجب إضافة الدفعة الأولى من العناصر الصغرى بالرش على الأوراق في الصباح الباكر، بعد شهر من الزراعة، والاهتمام بمقاومة الحشائش، وخاصة العريضة فإذا كانت قليلة يمكن أن تقتلع باليد، وخاصة في حالة الزراعة تسطير أو نقر على خطوط أو جور أما إذا كانت الحشائش كثيرة فلابد من مقاومتها بالمبيدات الموصى بها.

وأوضحت رئيس قسم القمح بمعهد المحاصيل الحقلية أنه طبقاً لتوجيهات وزير الزراعة سوف يتم التواجد مع المزارعين على أرض الواقع لضمان تنفيذ توصيات الوزارة، مع إصدار الإرشادات الفنية بصفة دورية لمزارعي القمح طوال موسم الزراعة حتى الحصاد، حيث سبق وأصدر قسم القمح إرشادات شهر نوفمبر الحالي قبل بدء الزراعة، والتي كان من أهمها ضرورة الانتهاء من إعداد الأرض، وذلك استعدادا للزراعة في الميعاد المناسب وهو النصف الثاني من نوفمبر وحتى نهاية نوفمبر ولا ينصح بالتبكير أو التأخير عن ذلك الميعاد حتى لا تقل إنتاجية المحصول.

وأشارت العوضي إلى أنه يجب الاهتمام بشراء التقاوي المعتمدة ومن جهة موثوق بها مثل الإدارة المركزية للتقاوي وفروعها المختلفة، وطبقا للسياسة الصنفية الموصى بها من قسم بحوث القمح لكل محافظة، كما يجب مراعاة المعدل الأمثل للتقاوي.

 ترشيحات:

الري المصرية تستعرض أبرز المشروعات التي تنفذها للاستفادة من مياه الصرف الزراعي

اتحاد بنوك مصر يعلن تدابير جديدة لمواجهة الموجة الثانية من كورونا

ايسترن كومباني تمد استكمال شراء أسهم الخزينة 3 أشهر