تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعافي إيرادات البنوك الخليجية من تداعيات "كورونا".. والكويت بالمقدمة

تعافي إيرادات البنوك الخليجية من تداعيات "كورونا".. والكويت بالمقدمة
مواطن يجري معاملة داخل أحد البنوك

الكويت – مباشر: ارتفعت إجمالي إيرادات البنوك المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي - باستثناء البحرينية- في الربع الثالث من 2020 بنسبة 4.1% على أساس ربع سنوي، وسجلت الكويت أعلى معدل نمو فصلي، وذلك حسب تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست.

وبلغت إيرادات البنوك الخليجية المدرجة في الثلاثة أشهر المنتهية بـ30 سبتمبر/أيلول الماضي نحو 19.6 مليار دولار أمريكي، مقابل 18.8 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من العام 2020، رغم انخفاض الإيرادات سنوياً بـ5.8%.

يشار إلى صافي ربح قطاع البنوك المدرجة بدول مجلس التعاون الخليجي شهد انتعاشاً قوياً خلال الربع الثالث من عام 2020 بنمو بلغت نسبته 56.5% على أساس ربعي سنوي ليصل إلى 7.5 مليار دولار.

وعلى صعيد المقارنة بين أداء الدول الخليجية المختلفة، سجلت إيرادات البنوك المدرجة في كافة دول مجلس التعاون الخليجي (باستثناء البحرين) نمواً على أساس ربع سنوي في الربع الثالث من العام 2020 باستثناء البنوك الإماراتية والتي شهدت تراجعاً بنسبة 1.1%.

من جهة أخرى، سجلت البنوك الكويتية أعلى معدل زيادة على صعيد الإيرادات الفصلية بنمو بلغت نسبته 11.6% ليصل بذلك إجمالي الإيرادات المسجلة خلال هذا الربع إلى 2.3 مليار دولار أمريكي، تليها البنوك السعودية والقطرية بنمو إيراداتها بنسبة 6.4% و5.8% على التوالي.

ويعزى نمو إجمالي إيرادات قطاع البنوك الخليجية بصفة رئيسية إلى ارتفاع الدخل من غير الفائدة في الربع الثالث من عام 2020، في حين كان معدل نمو دخل الفائدة هامشياً خلال الربع.

يذكر أن إجمالي الدخل من غير الفائدة (باستثناء البحرين) بنسبة 14.6% على أساس ربع سنوي في الربع الثالث من العام 2020 ليصل إلى 5.7 مليار دولار أمريكي مقابل 5 مليارات دولار أمريكي في الربع الثاني من العام 2020.

وجاءت تلك الزيادة بفضل النمو ثنائي الرقم الذي سجلته البنوك المدرجة في كل من الكويت والسعودية والإمارات والذي قابله جزئياً انخفاض الدخل من غير الفائدة للبنوك العمانية بنسبة 5.3%، فيما سجلت البنوك القطرية معدل نمو ربع سنوي بنسبة 5% للدخل من غير الفائدة.

من جهة أخرى، كان معدل تراجع صافي دخل الفائدة على أساس ربع سنوي هامشياً إلى حد كبير، حيث بلغت نسبته 0.4% على خلفية النمو الذي شهدته البنوك المدرجة في كل من الكويت والسعودية وقطر وعمان والذي قابله جزئياً انخفاض صافي دخل الفائدة للبنوك الإماراتية بنسبة 6.7%.

وسجلت البنوك القطرية أعلى معدل نمو في صافي دخل الفائدة بنسبة 6.1%، تبعتها البنوك الكويتية والعمانية بمعدلات نمو بلغت نسبتها 4.6% و3.9 %على أساس سنوي، على التوالي، في حين ارتفع صافي دخل فائدة البنوك السعودية بنسبة 2%.

ترشيحات..

7.5 مليار دولار صافي أرباح البنوك الخليجية بالربع الثالث

توصيات وتطلعات بالبيان الختامي لقمة قادة مجموعة العشرين برئاسة السعودية

صندوق النقد يُشيد بإجراءات دول "العشرين" غير المسبوقة للتخفيف من تأثير "كورونا"

"التعاون الخليجي" يناقش سير مفاوضات اتفاقيات التجارة الحرة مع المجموعات الدولية