تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبراء: التحوّل الرقمي بداية الانطلاق نحو التنمية المستدامة بالمجتمعات الأفريقية

خبراء: التحوّل الرقمي بداية الانطلاق نحو التنمية المستدامة بالمجتمعات الأفريقية
خلال الجلسة النقاشية "أفريقيا أرض الابتكار"

القاهرة - مباشر: أكد المشاركون في الجلسة النقاشية "أفريقيا أرض الابتكار"، المقامة ضمن فعاليات مؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT، أن التحول الرقمي هو بداية الانطلاق نحو التنمية المستدامة في مجتمعاتنا الأفريقية.

وبحسب بيان صادر عن مؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا، أشار المشاركون إلى تجربة مصر المتميزة في تطبيق التحول الرقمي، وبناء البنية التحتية للاتصالات، والإنترنت باعتبارها البداية لتحقيق هذا التحول، وصولاً إلى الخدمات والتطبيقات، التي يستفيد منها المواطن في شتى المجالات.

وقال أسامة قعدان الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري لشركة "بنية"، إن القطاعين العام والخاص متحمسان جداً للتحول الرقمي، ويعملان حالياً على أكثر من دولة أفريقية في تنفيذ مشروعات البنية التحتية، والتي تضم كابلات الألياف البصرية، والأبراج لتسهيل عمليات التحول الرقمي في كل بلاد القارة الأفريقية. 

فيما نوه أوغستين كيباسا ماليبا وزير البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة بجمهورية الكونغو الديمقراطية، بأن فيروس كورونا لحق بكل القطاعات، وكان الحل في التحول الرقمي، لما له من فوائد لمجتمعاتنا الأفريقية، وهذا التحول يبدأ من البنية التحتية وصولا إلى التطبيقات والخدمات. 

وقال "إن القطاع الخاص يلعب دوراً مهماً في هذه الخطة ونحن في مجتمعنا الأفريقي وفي جمهورية الكونجو نحتاج إلى المعلومات الناتجة عن التحول الرقمي لتحقيق التنمية، كما قمنا بالعمل معًا من أجل التحوّل الرقمي ومن الأمثلة على ذلك في أفريقيا الوسطى نفذنا برنامج للتحول يستفيد منه كل الدول الأفريقية من خلال خطة تسعى إلى تخفيض تكاليف البنية التحتية بجانب خطط أخرى في كل المجتمعات".

وأضاف أن مصر، مثلاً، قامت بعملية كبيرة في التحول الرقمي، بدأت تتجسد في مشروعات حقيقية وملموسة، وهي نموذج أفريقي يحتذى به فمصر منارة للتحوّل الرقمي على مستوى القارة الأفريقية.

من جانبه، قال لاسينا كوني، المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة Smart Africa، إن وصول حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يساهم في تحقيق الشفافية في إطار عمليات التنمية المستدامة وهي فرصة لخلق بيئة الإبداع والابتكار وعلى الدول الأفريقية التركيز على هذا التوجه وهو الدور الأساسية لأفريقيا الذكية، بجانب تنظيم البيئة الاستثمارية لجذب المستثمرين للعمل في مجالات التحوّل الرقمي من خلال دعم الاستثمار وتنفيذ القوانين.
 
وأشار إلى أن الفضائيات وكابلات الفايبر أحدثت ثورة في عالم الاتصالات، منوهاً بأن تطبيق هذه الكابلات في أفريقيا كلها هو أمر صعب تطبيقه وهنا تأتي دور تكنولوجيا الفضائيات في الوصول بخدمات التكنولوجيا عبر الأقمار الصناعية للمناطق المنعزلة مثل مواقع العمل في الجبال. 

بينما أوضح كريستيان كاتيندي، Christian Katende، رئيس شركة Arptc، أن عملية التحوّل الرقمي تخضع إلى خطوات محددة بهدف تحسين الاستفادة من التحوّل الرقمي من خلال وضع تنظيم أكثر دقة لتحقيق الاستفادة في كل المجتمعات الأفريقية والقطاعات الموجودة بها.

وأكد أن توافر البنية التحتية هي العنصر الأهم في التحوّل الرقمي ثم توليد أفكار جديدة لأن الرقمنة اليوم تلعب دوراً مهماً في التنمية المستدامة، وعلينا أن ندعمها بكل قوة. 

وأضاف "كاتيندي" أنه لا بُدَّ من ترجمة هذه التكنولوجيا إلى خدمات حقيقية للمواطن الأفريقي ومن المهم تحقيق الاستفادة من التحوّل الرقمي بأكبر صورة ممكنة وعلى المجتمعات الأفريقية التكيّف مع مستجدات التحوّل الرقمي لتحقيق أعلى فائدة مرجوة. 

وأشار إلى أن جنوب أفريقيا ورواندا بها أمثلة يمكن أن يحتذى بها وتم دراستها للتطبيق في الكونغو، كما أن قارة أفريقيا غنية بالتجارب المتميزة مثل تجربة مصر وتونس، التي يمكن الاستفادة منها ويمكن تأسيس شراكات مع مصر وتونس لتحقيق هذه الاستفادة بشكل فعَّال، وأنه جارٍ الاتفاق مع مصر للاستفادة من تجاربها في التحوّل الرقمي. 

يذكر أن الدورة الرابعة والعشرين لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT، انطلقت الأحد 22 نوفمبر، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحت شعار The Big Reset، وتقام بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، وتستمر حتى 25 نوفمبر.

ترشيحات:

محافظ القاهرة محذراً من موجة طقس سيئة: الخروج للضرورة القصوى

الحكومة المصرية تنفي غلق الأندية ومراكز اللياقة تحسباً لموجة كورونا الثانية

الصحة المصرية تنفي وجود عجز في المستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية

مصر تسجل زيادة جديدة بإصابات كورونا اليومية و13 حالة وفاة.. الجمعة

توقعات محللي أسواق أسهم الخليج ومصر بين التفاؤل وترقب موجة كورونا الثانية

السعودية تنقل رئاسة "العشرين" لإيطاليا.. وخادم الحرمين: حققنا الكثير هذا العام

قرار وزاري بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم والكافيهات في مصر