TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بنك برقان": تم ضبط التكاليف بالربع الثالث.. والسيولة فوق المعدل المطلوب

"بنك برقان": تم ضبط التكاليف بالربع الثالث.. والسيولة فوق المعدل المطلوب
مقر تابع للبنك
برقان
BURG
-1.10% 180.00 -2.00

الكويت - مباشر: قال نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك برقان والرئيس التنفيذي في الكويت، رائد الهقهق، إن البنك نجح في ضبط التكاليف خلال الربع الثالث من العام الجاري من خلال تقليل تكاليف التشغيل إلى 22 مليون دينار مقابل 23 مليون دينار بالربع الثاني من 2020.

وأضاف الهقهق، خلال مؤتمر المحللين الذي عقده البنك، أن نسبة السيولة في "برقان" بلغت 134% متجاوزة المعدل المطلوب 80%، كما سجل معدل كفاية رأس المال الإجمالي 16% وهو أعلى من الحد الأدنى المطلوب. وسجلت حقوق المساهمين نسبة جيدة عند 10.7% فوق الحد الأدنى أيضاً.

علاوة على ذلك، بحسب الهقهق، هناك أيضاً انخفاض جيد في نسبة التكلفة إلى الدخل من 49% إلى 49%، تقريباً خفض بمقدار 10%.

وبالنسبة للإيرادات، أوضح الهقهق أنها ارتفعت من 47 مليون دينار إلى 57 مليون دينار. كما شهد صافي الدخل ارتفاعاً من 6 ملايين إلى 10 ملايين دينار خلال الربعين الثاني والثالث من العام الجاري.

وبين أن الإيرادات من غير الفوائد ارتفعت خلال الربعين من 15 إلى 23 مليون دينار، كما ارتفع صافي الدخل من الفوائد من 32 إلى 34 مليون دينار.

وأوضح أن صافي هامش الفوائد يعود بواقع 10 نقاط أساسية بشكل رئيسي إلى انخفاض تكلفة الأموال، وتُعزى الزيادة في الإيرادات من غير الفوائد إلى زيادة أنشطة التمويل التجاري، وهي في الغالب خطابات الاعتماد وآخر عمليات بيع.

وأكد الهقهق أن الكويت استمرت في كونها تمثل أكبر جزء لدى البنك من حيث العمليات الدولية بإجمالي قروض 74% ومساهمة في صافي الدخل بنحو 84%.

وفيما يتعلق بالمخصصات، قال إن هناك انخفاضاً في هذا الجانب من 12 مليون دينار إلى 7.5 مليون دينار، والتي يعود 7 ملايين دينار منها إلى الجانب الاحترازي.

وبالنظر إلى مؤشرات الأداء الرئيسية للبنك في الكويت، أوضح الهقهق أن صافي هامش الربح من الفوائد سجل زيادة من الربع الثاني إلى الثالث من 1.4% إلى 1.6%، كما انخفضت تكاليف الائتمان من 1.4% إلى 0.9%؛ مع الأخذ في الاعتبار أن الأخير تأثر بشكل كبير بالمخصصات الاحترازية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد سجلت نسبة القروض المتعثرة لدى "برقان" مستويات جيدة في الربع الثالث من العام الجاري عند 1.6%، مقارنة مع 1.7% في الربع الثاني من العام.

وقال الهقهق "إن جميع المؤسسات المالية، بما في ذلك بنك برقان، تأثرت بجائحة كورونا. ومع ذلك، فإننا نرى مؤشرات على التعافي مدفوعة بنتائج البنك المُحققة خلال الربعين الثاني والثالث من 2020. وما زالت الكويت تمثل محور تركيزنا للأعمال حيث يتم استهداف تحقيق معظم النمو في كافة الأنشطة".

كانت أرباح "برقان" تراجعت 56.7% بالربع الثالث من العام الجاري، لتصل إلى 9.829 مليون دينار، مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام الماضي البالغة 22.688 مليون دينار.

وبلغت أرباح البنك في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري نحو 32.575 مليون دينار، مقابل أرباح بقيمة 67.454 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2019، بتراجع نسبته 51.7%.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

670 حالة شفاء من فيروس "كورونا" بالكويت.. وتسجيل 337 إصابة جديدة

بورصة الكويت: تنفيذ صفقة على 4 ملايين سهم لـ"المركز المالي"

"الدولي للاتصالات" يصنف الكويت بقائمة الدول الأكثر تحسناً في مؤشر التكنولوجيا

بورصة الكويت تغلق على تباين.. وأسهم البنوك تصعد بالسوق الأول

ميزانية الكويت تُسجل عجزاً بالربع الأول.. وتوقعات بارتفاعه في الأشهر القادمة

"شمال الزور" تُعلن الجدول النهائي لتوزيعات الأرباح

7 ديسمبر.. مساهمو "السكب الكويتية" يناقشون توزيع أرباح عينية