TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تثبت تصنيفات "بنك وربة" بنظرة مستقبلية مستقرة

"موديز" تثبت تصنيفات "بنك وربة" بنظرة مستقبلية مستقرة
فرع تابع للبنك في الكويت
بنك وربة
WARBABANK
0.00% 186.00 0.00

الكويت - مباشر: أصدرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تحديثاً على التصنيف الائتماني لبنك وربة، حيث أكدت الوكالة تصنيفات البنك مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وبحسب بيان البنك للبورصة الكويتية، اليوم الخميس، أكدت "موديز" تصنيف البنك للودائع طويلة الأجل عند (Baa2)، والتقييم الائتماني الأساسي عند (ba3).

وقالت الوكالة في تقريرها إن تأكيد تصنيف ودائع البنك يعكس تأكيد التقييم الائتماني الأساسي وعدم تغير الدعم الحكومي المتمثل في 4 نقاط رفع لتصنيف التقييم الائتماني، وذلك بناءً على توقع "موديز" بأن الحكومة الكويتية (مصنفة A1 ، مستقرة) لديها استعداد كبير لتقديم الدعم عند الضرورة.

وأوضحت "موديز" أن هذا الرفع يعكس حصة الحكومة الكويتية المباشرة وغير المباشرة في بنك وربة، وبناءً على سجلها الحافل في تقديم الدعم للبنوك.

وأشار التقرير إلى أن التقييم الائتماني الأساسي ba3 لبنك وربة يعكس موارده السائلة المتينة التي تشمل أصول سائلة تمثل 21% أصولاً مصرفية ملموسة كما في يونيو/حزيران 2020.

كما يعكس التقييم الائتماني الأساسي أيضاً الرسملة الكافية للبنك بالرغم من الضغوط، كما يتضمن الربحية المنخفضة بصورة نسبية مما يعكس حداثة ونمو البنك.

وقالت "موديز" إن التركز الائتماني المُرتفع، وخاصة في قطاع الإنشاءات والعقارات المتقلب، يخفض قوة بنك وربة الائتمانية الذاتية. كما ينخفض الوضع التمويلية للبنك نتيجة الاعتماد على المودعين الرئيسيين ذوي الصلة بالحكومة.

كانت نتائج "وربة" في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري أظهرت تحول البنك للخسارة بقيمة 11.431 مليون دينار، مقابل أرباح بنحو 12.143 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2019.

وقال البنك إن التحول السلبي في النتائج خلال فترات المقارنة يعود بشكل رئيسي إلى الزيادة في مُخصص انخفاض القيمة وخسائر الائتمان بمبلغ 26.218 مليون دينار، والذي قابله زيادة في صافي ربح التشغيل بمبلغ 2.064 مليون دينار.

وعلى مستوى الربع الثالث من 2020، حقق بنك وربة أرباحاً بقيمة 3.445 مليون دينار، مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام الماضي البالغة 5.643 مليون دينار، بتراجع نسبته 39%.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

مكاسب لافتة للمؤشرات الكويتية مع استمرار مسيرة الصعود

"نور للاستثمار" تشتري أسهم خزينة بقيمة 1.2 مليون دينار

"أجيليتي" الكويتية تنضم إلى مؤشرات "فوتسي فور جود"

"بيان" توقع عقد تسهيلات مصرفية مع بنك محلي لإعادة جدولة مديونية

سعر النفط الكويتي يتراجع بنحو طفيف إلى 43.42 دولار للبرميل

"الطرق" الكويتية تُنجز 80% من مشروع "الدائري 6.5"