TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء: السعودية واحدة من أغنى 5 دول بالعالم تضع استثماراتها في العراق

رئيس الوزراء: السعودية واحدة من أغنى 5 دول بالعالم تضع استثماراتها في العراق
رئيس الحكومة العرقية مصطفى الكاظمي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء

مباشر: علق رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، على موقف مذكرات التفاهم الموقعة مؤخراً مع المملكة العربية السعودية، ومصير الاتفاق مع الصين وحقيقة إلغائه.

وقال رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء عقب اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، إن السعودية واحدة من أغنى 5 دول في العالم تضع استثماراتها في العراق.

وأضاق الكاظمي، أن العراق لديه مذكرات تفاهم عديدة وقعها مع المملكة العربية السعودية، لخدمة العراق، مشدداً على أنه كل استثمار يخدم العراق، قائلاً: "وكل من يخدم العراق فأهلاً وسهلاً به، والعراقي لا يسلم أرضه للغرباء".

وجاءت تصريحات رئيس الحكومة العراقية في رد على من يروج لفكرة استعمار سعودي، قائلاً: "هناك من يروّج لكذبة "الاستعمار السعودي"، فالعراقي لا يقبل الضيم ولا يقبل بأن يتحكّم به أجنبي، وهل تحوّل الاستثمار إلى استعمار؟!، وهل إيجاد فرص عمل لأبنائنا عن طريق الاستثمار يعد استعمارا؟! علينا أن نوفر للمستثمر البيئة التي تحميه، لا أن نبتزّه".

وبالنسبة للاتفاقيات الموقعة مع الصين، أكد رئيس الوزراء العراقي أنه لم يتم إلغاء مذكرات التفاهم بين العراق والصين، مشيراً إلى أن الحديث عن إلغائها هو كذب، على حد قوله.

وأردف: "الاتفاقية بين العراق والصين هي مذكرات تفاهم ولم يتم إلغاؤها، بل متمسكون بكل مذكرات التفاهم مع الأصدقاء في الصين ولم يتم إلغاء أي اتفاقية".

ووجه رئيس الوزراء رسالة إلى السياسيين والإعلاميين، قائلاً: "علينا أن ننقل الحقيقة، لا أن ننقل الأكاذيب للناس، وليس لدي جيوش إلكترونية ولا أؤمن بها، نقول للعابثين ومن يحاولون اللعب بالعراقيين العراق لا يحتمل اللعب بالنار بل يحتاج إلى صبر وبناء".

وبعث الكاظمي برسالة طمأنة للمستثمرين، قائلاً: "نطمئن رجال الأعمال والمستثمرين، بعدم تعرضهم للابتزاز، ونحن نتكفل بحمايتهم".

وشدد رئيس الوزراء، أن العراق لديه علاقات متميزة مع أغلب دول العالم، ومذكرات التفاهم التي وقعت مع عدد من الدول، تعتمد على إقرار موازنة 2021؛ لأن إقرارها سيوفر فرصة لتنفيذ العديد من مذكرات التفاهم التي تنطوي على خدمة المواطن العراقي.

وفيما يخص الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأمريكية، أشار الكاظمي، إلى أن العراق أمامه خياران؛ إما الصِدام أو الحصول على نتائج، مشدداً على أن الحكومة الحالية قررت أن تكون سياستها هادئة ودبلوماسية لتذليل العقبات.

وأكد رئيس الحكومة، أن العراق لن يتأثر بمن يرأس الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أنه يتعامل مع مؤسسات دولة ولا يهم من يصل إلى البيت الأبيض، بل يهم ما اتفق عليه ضمن اتفاقيات وتعهدات.

ترشيحات:

الوزراء العراقي يصدر 9 قرارات.. تشمل التعداد السكاني وقانون تمويل الانتخابات

الحكومة العراقية تدرس آليات إطلاق مبادرة منح قروض بفوائد مخفضة