TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تستثمر 131.2 مليار دولار في السندات الأمريكية بنهاية سبتمبر الماضي

السعودية تستثمر 131.2 مليار دولار في السندات الأمريكية بنهاية سبتمبر الماضي
المملكة العربية السعودية- مدينة الرياض

الرياض - مباشر:  تراجعت حيازة المملكة العربية السعودية من السندات الأمريكية خلال سبتمبر/ أيلول 2020 بنسبة 27.7% مقارنة بالشهر المماثل من 2019 بنحو 50.3 مليار ريال، بينما ارتفعت على أساس شهري.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية الشهرية تراجعت استثمارات المملكة في سندات الخزانة إلى 131.2 مليار دولار لترتفع لأعلى مستوياتها في 6 أشهر منذ مارس/ آذار الماضي، مقابل 181.5 مليار دولار في سبتمبر/ أيلول 2019.

وفي المقابل ارتفعت على أساس شهري 0.92% تعادل نحو 1.2 مليار دولار، مقارنة بنحو 130 مليار دولار في أغسطس/ آب الماضي.

وتقدمت المملكة للمرتبة الـ15 عالمياً في حيازة السندات الأمريكية  مقابل احتلالها المركز الـ 16 عالمياً لمدة شهرين متتاليين، ولكنها لا تزال في الصدارة عربياً، تلتها الكويت بقيمة 46.6 مليار دولار، والإمارات بنحو 33.1 مليار دولار.

وتتصدر اليابان الدول الأكثر استحواذاً على سندات الخزانة الأمريكية بنحو 1.276 تريليون دولار، تلتها الصين بقيمة 1.061 تريليون دولار.

وتعد السندات أداة من أدوات الدين العام طويلة الأجل، تلجأ إليها الدول لتمويل عجز الموازنة، فيما تعرف الصكوك السيادية بأنها أداة من أدوات الدين تصدرها الدولة لجمع الأموال تستخدمها في سد العجز، وتثبت حق الملكية لحامليها في أصول.

 وتتميز السندات الأمريكية بأنها وسيلة أكثر أماناً على المستوى العالمي، حيث إنها قليلة المخاطر وبيعها يكون بصورة سهلة ما يعيد لميزانية تلك الدول مليارات الدولارات في وقت قصير.

ورفعت المملكة العربية السعودية استثماراتها في سندات الخزانة الأمريكية بنسبة 4.3خلال شهر أغسطس/ آب 2020، وبزيادة قيمتها 5.4 مليار دولار  إلى 130 مليار دولار، عن الشهر السابق (يوليو/ تموز).

ترشيحات:

السعودية ترفع استثماراتها بالسندات الأمريكية 5.4 مليار دولار خلال أغسطس

"الوزراء" السعودي يعتمد 7 قرارات أبرزها الموافقة على نظام الضمان الاجتماعي