TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت ترتفع في الختام بعد موجة من عمليات البيع

بورصة الكويت ترتفع في الختام بعد موجة من عمليات البيع
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت

مباشر - محمد فاروقارتفعت بورصة الكويت في ختام تعاملات يوم الثلاثاء، حيث صعد المؤشر العام 0.45%، وارتفع السوق الأول 0.57%، وسجل المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" نمواً بنسبة 0.13% و0.50% على الترتيب.

وتقلصت سيولة البورصة اليوم بنحو 13.5% لتصل إلى 48 مليون دينار مقابل 55.46 مليون دينار بالأمس، كما ارتفعت أحجام التداول 3.9% لتصل إلى 174.16 مليون سهم مقابل 180.26 مليون سهم بجلسة الاثنين.

وسجلت مؤشرات 7 قطاعات ارتفاعاً اليوم بصدارة الصناعة بنمو نسبته 1.19%، بينما تراجعت مؤشرات 6 قطاعات أخرى يتصدرها التكنولويجا بانخفاض معدله 6.76%.

وجاء سهم "الراي" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بارتفاع نسبته 7.46%، فيما تصدر سهم "منشآت" القائمة الحمراء مُتراجعاً بنحو 29.28%.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 9.33 مليون دينار مُرتفعاً 1.19%، بينما تصدر سهم "المدينة" نشاط الكميات بتداول 23.36 مليون سهم مُتراجعاً 0.65%.

مُحلل: النتائج الإيجابية للقاح "كورونا" عززت من استقرار البورصة

قال رائد دياب، نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة "كامكو إنفست"، إن بورصة الكويت استقرت بعد موجة من عمليات البيع حيث عززت النتائج الإيجابية للقاح "كورونا" من آمال الانتعاش الاقتصادي العالمي؛ لكن تبقى المخاوف على المدى القصير من عمليات الإغلاق الجديدة للسيطرة على الموجة الثانية من انتشار الفيروس.

وأوضح دياب في حديثه لـ"مباشر"، أن الآثار السلبية لأزمة انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) كانت واضحة، حيث تراجعت أرباح الشركات المدرجة ببورصة الكويت لفترة التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة قاربت 66% على أساس سنوي.

وتابع: "مع بدء فتح الأنشطة الاقتصادية تحسنت النتائج المالية للعديد من القطاعات ومنها القطاع المصرفي حيث سجلت البنوك الكويتية أرباحاً وصلت لما يقرب من 146 مليون دينار في الربع الثالث من 2020 مقارنة بالربع الثاني عند 34 مليون دينار. "

إلى ذلك، بحسب دياب، فإن التوقعات بأن يكون لإضافة الكويت إلى مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة بنهاية نوفمبر الجاري الأثر الإيجابي على تدفق رأس المال الأجنبي إلى البورصة.

وأضاف دياب: "وفقاً لحساباتنا، فمن المتوقع أن تصل التدفقات الأجنبية للبورصة الكويتية إلى نحو 2.9 مليار دولار أمريكي".

وقال دياب: "لا زلنا نعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للمستثمرين على المدى الطويل للاستثمار في السوق الكويتي حيث إن التوقعات بتحسن الأساسيات بالربع الأخير من العام الجاري وفي العام 2021 لابد أن يدعم السوق ما لم تكن الموجة الثانية من انتشار الفيروس أكثر حدة".

ترشيحات:

"ميزان" تشتري حصص عبر شركة تابعة بقيمة 4.3 مليون دينار

إقراض الأفراد يساهم في تعزيز نمو الائتمان بالكويت خلال الربع الثالث

سعر النفط الكويتي يرتفع إلى 43.34 دولاراً للبرميل

"ستاندرد آند بورز" تؤكد تصنيف بنك بوبيان الكويتي بنظرة مستقرة

عقارات الكويت ترفع حصتها بـ "أولى تكافل" إلى 5.27%

"المشتركة" تتصدر الترتيب بمناقصة تابعة لـ"نفط الكويت" بقيمة 41.9 مليون دينار

"الكويت الوطني" يُصدر أوراقاً مالية مُساندة بقيمة لا تتجاوز 300 مليون دولار