تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3.8 مليار دولار استثمارات الخليجيين ببورصة عمّان

3.8 مليار دولار استثمارات الخليجيين ببورصة عمّان
الخليجيون ببورصة عمّان

مباشر – إيمان غالي: كشفت إحصائية لـ"مباشر" تراجع استثمارات المتعاملين من دول مجلس التعاون الخليجي في بورصة عمّان الأردنية خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2020 بنسبة 22.74% على أساس سنوي.

وحسب الإحصائية المستندة إلى بيانات مركز إيداع الأوراق المالية الأردني، بلغت استثمارات المساهمين من دول الخليج في الشهر الماضي 3.88 مليار دولار، مقابل 5.03 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وعلى أساس شهري، انخفضت استثمارات المتعاملين من دول الخليج الست ببورصة عمان 3.72%، علماً بأنها كانت تبلغ4.03  مليار دولار في سبتمبر/أيلول الماضي.

كما ضغط على التداولات تراجع أسعار النفط عالمياً عقب انهيار اتفاق الإنتاج بين أوبك وروسيا، وبدء حرب الأسعار، إلى أن اتفقت الأطراف على تعميق خفض الإنتاج من جديد عقب انهيار الطلب العالمي على الخام.

وكانت الضربة الأكبر للبورصة والأسواق العالمية تداعيات تفشي فيروس كورونا عالمياً، واتجاه بعض الاقتصادات لإجراء إغلاق جزئي وكلي لاقتصاداتها كالأردن التي فرضت حظراً كلياً لفترة طويلة.

ولكن مع انحسار العدوى واستئناف بعض الأنشطة الاقتصادية عادت معدلات الإصابة في الارتفاع من جديد، وهو ما يدعم مخاوف الموجة الثانية للعدوى، إلا أن الأسواق تتلقى دعماً في الفترة الحالية جراء تطور تجارب لقاحات الفيروس، وقرب التداول الفعلي لها.

وحسب إحصائية "مباشر"، حازت السعودية على النصيب الأكبر من الاستثمارات الخليجية ببورصة عمان بواقع 1.82 مليار دولار، فيما جاءت استثمارات سلطنة عمان الأقل بـ102.76 مليون دولار.

ومثلت استثمارات المتعاملين من دول الخليج 21% من إجمالي الاستثمارات المحلية والأجنبية ببورصة عمان –دولة الأردن– البالغة 18.47 مليار دولار في الشهر الماضي، والتي تراجعت سنوياً بـ15.35%.

ترشيحات..

ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الكويت لـ14 مليار دولار

الدين الخارجي للكويت ينخفض 3.8% بالربع الأول 2020

هبوط إيرادات الكويت يتحول بالميزانية العامة للعجز في الربع الأول

تحليل: أرباح شركات العقارات القطرية المدرجة تتراجع 37% في 9 أشهر