تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس السعودية للكهرباء: اتفاقية وزارة المالية تعزز القدرة التمويلية لدى الشركة

رئيس السعودية للكهرباء: اتفاقية وزارة المالية تعزز القدرة التمويلية لدى الشركة
رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء خالد بن صالح السلطان - أرشيفية

الرياض – مباشر: قال رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء "كهرباء السعودية"، خالد بن صالح السلطان، اليوم الاثنين، إن الشركة بعد توقيع الاتفاقية مع وزارة المالية لهيكلة الالتزامات المالية أصبحت لديها إمكانية كبيرة لأن تستدين بشكل أكبر لتمويل برامجها.

وأضاف السلطان، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم تحت عنوان "الإصلاحات الهيكلية والتنظيمية والمالية لقطاع الكهرباء"، أن الشركة السعودية للكهرباء لديها طموح بأن تكون شبكتها ذكية بشل أكبر، ولكنها في السابق لم يكن لديها على الإطلاق إمكانية للتوسع في هذه البرامج؛ نظرا لأن مديونيتها كانت كبيرة، نقلا عن تليفزيون الإخبارية.

وأوضح السلطان، أنه بعد الاتفاق مع وزارة المالية ستتمكن السعودية للكهرباء من الذهاب للسوق متى الحاجة لإصدار صكوك أو تستدين بآليات مختلفة وبأسعار أفضل؛ لأن تصنيف الشركة سيكون أفضل من الماضي.

وتابع: "اللجنة الوزارية تم تمكينها واللجنة مكنت الشركة، في السابق كان هناك بعض الأعذار ولكن اليوم لم يعد هناك عذرا للإدارة بأن تنجز وتؤدي ما تطمح إليه الحكومة، لجنة الهيكلة ستشرف على أعمال ومستهدفات الشركة".

ومن جانبه، قال رئيس اللجنة التوجيهية في وزارة المالية، عبدالعزيز الفريح، إن الإصلاحات الهيكلية والتنظيمية والمالية لقطاع الكهرباء نقطة تحول ضخمة تصحبها سلسلة من المستهدفات.

وأضاف الفريح، خلال كلمته في المؤتمر، أن الاتفاقية ستساهم في إدارة المركز المالي للشركة السعودية للكهرباء، وستعمل على توضيح مسائل كثيرة كان فيها ضبابية بين أغلب الأطراف من شركة وموردين وغيرهم.

وأكد الفريح، أن التمكين مفتاح لتحقيق كافة المستهدفات لشركة الكهرباء، مشددا على أن الاتفاقية وسيلة لتمكين شركة الكهرباء في إدارة مركزها المالي.

ووقعت الشركة السعودية للكهرباء، اليوم الاثنين، اتفاقية مع الحكومة ممثلة بوزارة المالية؛ لمعالجة صافي الالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة، في ظل ما تم اعتماده من إصلاحات مالية وهيكلية وتنظيمية في قطاع الكهرباء في المملكة، التي عملت عليها اللجنة الوزارية لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء.

الصورة

ترشيحات:

وزير الطاقة السعودي: نستهدف هيكلة قطاع الكهرباء لتعزيز موثوقية الخدمة

كهرباء السعودية تتلقى موافقة من الحكومة باعتماد إصلاحات مالية بأوامر ملكية