TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإحصاء السعودية: معدل التضخم بأسعار الجملة يرتفع 5.7% خلال أكتوبر

الإحصاء السعودية: معدل التضخم بأسعار الجملة يرتفع 5.7% خلال أكتوبر
مدينة الرياض السعودية

الرياض ـ مباشر: ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة بالسعودية نحو 5.7% خلال شهر أكتوبر / تشرين الأول 2020، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019.

وكشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الأحد، أن ارتفاع المؤشر يعود بشكل رئيس إلى ارتفاع أسعار الزراعة وصيد الأسماك بنسبة 16.8%، وذلك نظراً لثقلها في المؤشر، بالإضافة إلى التأثير العام لرفع ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%.

وأشارت إلى أن انخفاض أسعار المنتجات المكررة، بنسبة 19.1% مقارنة بمستوياتها في أكتوبر / تشرين الأول 2019، هو أحد أهم العوامل التي قللت من تضخم أسعار الجملة.

وسجل باب المنتجات المعدنية والآلات والمعدات ارتفاعاً نسبته 13.3%، متأثراً بارتفاع أسعار معدات النقل، والفلزات القاعدية بنسبة 13.6% و13.2% على التوالي.

وعلى أساس شهري ارتفع مؤشر أسعار الجملة 0.1% في أكتوبر / تشرين الأول 2020، متأثراً بشكل أساسي بارتفاع أسعار الخامات والمعادن بنسبة 5.5%.

ويعكس مؤشر أسعار الجملة تحركات أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة لسلة ثابتة من السلع تتكون من 343 بنداً، ُتجمع أسعارها بشكل شهري من 3 مدن رئيسية هي: (الرياض – جدة – الدمام).

وسجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (معدل التضخم) بالسعودية ارتفاعاً نسبته 5.8% خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2020 على أساس سنوي، ليستمر في النطاق الإيجابي للشهر العاشر على التوالي.

ترشيحات:

أرباح الشركات السعودية تتراجع لـ168 مليار ريال في 9 أشهر..وأرامكو بالصدارة

رسمياً.. السعودية تُقر تعديلات جديدة بخصوص انتقال العامل الوافد لصاحب عمل آخر