TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجزائر تطالب بإعادة تنظيم السوق لتعويض ركود قطاع الغاز الطبيعي

الجزائر تطالب بإعادة تنظيم السوق لتعويض ركود قطاع الغاز الطبيعي
صورة تعبيرية

 

مباشر: طالب عبد المجيد عطار، وزير الطاقة في الجزائر، ورئيس الاجتماع الوزاري الـ22 لمنتدى البلدان المصدرة للغاز، بإعادة التنظيم على مستوى الدول المصدرة للغاز من أجل تعويض الركود المسجل في السوق الناجم بشكل خاص عن جائحة فيروس كورونا وفائض في العرض.

وصرح عبد المجيد عطار، خلال افتتاح الاجتماع الوزاري الـ22 لمنتدى البلدان المصدرة للغاز، المنعقد في الجزائر عبر تقنية التواصل المرئي  عن بعد، اليوم الخميس: "من أجل التعويض عن الركود في عالم الغاز الطبيعي، يجب أن نعيد تنظيم أنفسنا ونعيد اكتشاف أنفسنا لحشد قوتنا في هذه الأوقات الصعبة"، وفقاً لوكالة أنباء الجزائر "واج".

كما شدد، على أن ظروف السوق تتحسن، مشيرا إلى أن "عدد المخاطر والشكوك لا يزال كبيراً سواء كانت مرتبطة بالوباء أو بحالة الاقتصاد".

وأشار بهذه المناسبة إلى أن "الاجتماع الوزاري لمنتدى البلدان المصدرة للغاز قد عقد في سياق تميزه ظروف استثنائية وأن عام 2020 كان غير عادي".

و أكد السيد عطار في هذا الصدد، على أن "التأثيرات المشتركة لكوفيد-19 وانهيار أسعار النفط والغاز خلال عام 2020 أدت إلى انكماش اقتصادي هائل في العالم".

كما أوضح أن هاتين الصدمتين، قد عطلتا النشاط الاقتصادي وفرضتا صعوبات شديدة على موارد الميزانية المتاحة لتخفيف الأثر الاجتماعي والاقتصادي ودعم الانتعاش.

وتابع، أن تأثير أكبر وباء في حياتنا لم يقم إلا بتسريع الاضطرابات التي واجهتها صناعة الغاز على مدار العامين الماضيين، مع فائض في العرض وأساسيات مرتفعة أدت إلى تثبيط العزيمة بغية تحقيق المزيد من التوسع في هذا القطاع.

وأكد عطار، أن الغاز الطبيعي لا يزال مصدر الطاقة الواعد والمتعدد الاستخدامات لأنه صديق للبيئة و أسعاره معقولة ، وأصبح في متناولا لمستهلكين أكثر. 

وأضاف: "ان مزاياه النظيفة اصبحت محور محادثات هامة حول أهداف التنمية المستدامة لافق 2030 ، والزيادة المتوقعة في مزيج الطاقة العالمي حقيقة واعدة".

ومن المتوقع أن يتوج الاجتماع الوزاري ال22 بتوصيات لتحقيق الاستقرار في سوق الغاز ومواصلة التقدم على مستوى منتدى البلدان المصدرة للغاز.

ويتكون المنتدى من 11 دولة عضوا و 9 دول عضوا ملاحظا, والتي تحوز معًا مجتمعة على ثلاثة أرباع احتياطات الغاز في العالم وتساهم بأكثر من ثلثي عمليات تبادل الغاز (أنابيب الغاز والغاز الطبيعي السائل).

ترشيحات 

مكافحة الفساد وخطط الاستثمار المستقبلية أبرز تصريحات ولي العهد السعودي..الخميس

ولي العهد السعودي: سنكون أحد أعلى دول العالم في نسبة تملك المساكن