تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس النواب العراقي يصوت على قانون تمويل العجز المالي

مجلس النواب العراقي يصوت على قانون تمويل العجز المالي
جلسة مجلس النواب العراقي للتصويت على مشروع قانون تمويل العجز المالي

مباشر: صوت مجلس النواب العراقي، في جلسته الثانية والعشرين، ‏التي ‏عقدت ‏برئاسة ‏رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ‏اليوم ‏الخميس، على قانون تمويل العجز ‏المالي. ‏

وقال الحلبوسي، في مستهل الجلسة بحسب بيان للدائرة الإعلامية للمجلس، إن القانون سيمضي إما بالتوافق أو بالأغلبية.

وصوت المجلس على مشروع قانون تمويل العجز المالي والمقدم من ‏اللجنة المالية لتأخر إرسال مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية ‏للسنة المالية 2020 واستمرار أسعار النفط الخام عند مستويات ‏منخفضة، وبما يضمن استمرار تمويل رواتب الموظفين والمتقاعدين ‏وشبكة الحماية الاجتماعية والبطاقة التموينية ومستحقات المقاولين ‏والنفقات الضرورية الأخرى.

وعقدت اللجنة المالية، برئاسة النائب، هيثم الجبوري، وحضور الأعضاء، يوم الأربعاء، اجتماعاً أكملت فيه مناقشاتها بشأن قانون تمويل العجز المالي؛ نظراً لتأخر الحكومة بإرسال قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020 واستمرار الانخفاض بأسعار النفط الخام وبما يضمن استمرار تمويل رواتب الموظفين والمتقاعدين وشبكة الرعاية الاجتماعية.

وأتمت اللجنة مناقشاتها بشأن القانون بعد إجراء تعديلات تلزم الحكومة بإجراء إصلاحات فعلية تجنب البلد مثل هذه الأزمات الاقتصادية الخانقة، فضلا عن عدم الاعتماد المستمر على سياسة الاقتراض وإثقال كاهل الدولة بالديون.

وأكد رئيس اللجنة المالية، أن القرض سيمكن الحكومة من دفع رواتب الموظفين للأشهر الثلاثة المتبقية من سنة 2020، فضلا عن تخصيص جزء من القرض للمشاريع الاستثمارية وتنمية الأقاليم والمحافظات على أن توزع بشكل عادل على المحافظات وحسب النسب السكانية ودرجة المحرومية فيها.

وحددت اللجنة المالية جزء من القرض لدعم القطاع الزراعي وتوفير ما يحتاجه الفلاح من أسمدة وبذور ومبيدات من أجل الوصول إلى الاكتفاء الذاتي، فضلا عن إلزام الحكومة بأتمتة الجمارك واعتماد البطاقة البايومترية للموظفين، وإلغاء الإعفاءات الضريبية الجمركية باستثناء الصادرة منها بقانون الاستثمار، وإلزام شركات الهاتف النقال بتسديد ما عليها من مبالغ وغرامات والجباية على الخدمات من أجل تعظيم الإيرادات غير النفطية ورفد الموازنة العامة بها.

وصوتت اللجنة المالية على الفقرات الإصلاحية المضافة على القانون، ورفعه للتصويت تحت قبلة مجلس النواب.

الصورة

الصورة

الصورة

ترشيحات:

البنك الدولي: كورونا وهبوط أسعار النفط يدفعان ملايين العراقيين إلى هاوية الفقر

"أوبك": استقرار إنتاج السعودية من النفط خلال أكتوبر وارتفاع ملحوظ للعراق وليبيا