TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لقاح "كورونا" وترقب الترقية بمؤشر "إم إس سي آي" يصعدان ببورصة الكويت

لقاح "كورونا" وترقب الترقية بمؤشر "إم إس سي آي" يصعدان ببورصة الكويت
مستثمر يتابع التداولات ببورصة الكويت مُرتدياً كمامة الوقاية من الفيروسات

مباشر - محمد فاروق: واصلت بورصة الكويت يوم الثلاثاء ارتفاعها الجماعي الثالث على التوالي، بدعم من التفاؤل والحالة الإيجابية التي يحظى بها السوق وسط ترقب الإدراج في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة.

وأنهى المؤشر العام للبورصة تعاملات اليوم مُرتفعاً 0.74%، وصعد السوق الأول بوتيرة أكبر وبنسبة 0.90%، وسجل المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" نمواً بنسبة 0.25% و0.54% على الترتيب.

وارتفعت سيولة البورصة اليوم بنحو 8.7% لتصل إلى 76.05 مليون دينار مقابل 69.97 مليون دينار بالأمس، كما ارتفعت أحجام التداول 11.3% لتصل إلى 275.06 مليون سهم مقابل 247.08 مليون سهم بجلسة الاثنين.

وسجلت مؤشرات 8 قطاعات ارتفاعاً اليوم بصدارة الخدمات الاستهلاكية بنمو نسبته 2.85%، بينما تراجعت مؤشرات 3 قطاعات أخرى يتصدرها النفط والغاز بانخفاض معدله 1.85%.

وجاء سهم "الجزيرة" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بارتفاع نسبته 9.71%، فيما تصدر سهم "منشآت" القائمة الحمراء مُتراجعاً بنحو 9.63%.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 15.98 مليون دينار مُرتفعاً 2.07%، بينما تصدر سهم "بنك الخليج" نشاط الكميات بتداول 23.54 مليون سهم مُرتفعاً 0.45%.

مُحلل: التوصل إلى لقاح فعَّال للفيروس ساهم في صعود الأسواق وقفزة للنفط

قال رائد دياب، نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة "كامكو إنفست"، إن بورصة الكويت ارتفعت على وقع توصل شركة فايزر الأمريكية وبيونتك الألمانية إلى لقاح فعَّال بنسبة 90% للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد 19).

وأوضح رائد دياب في حديثه لـ"مباشر"، إن الأخبار الإيجابية عن لقاح الفيروس ساهم كذلك في تحليق الأسواق الأمريكية والأوروبية ومعظم البورصات العالمية، إضافة إلى المكاسب القوية التي حققتها أسعار النفط.

وأشار دياب إلى أن الأنظار ستكون متجهة نحو المزيد من نتائج أعمال الشركات والبنوك المدرجة عن الربع الثالث من العام الجاري؛ لرؤية وتيرة انتعاش أعمالها ومدى تأثرها بأزمة كورونا (كوفيد 19).

وأضاف بأن الأجواء كانت إيجابية منذ بداية الأسبوع مع ترقب المستثمرين لإعلان مورغان ستانلي عن أسهم الشركات التي ستضاف إلى مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة في آخر نوفمبر/تشرين ثاني الجاري.

وبين دياب بأن الأنظار ستتجه أيضاً إلى الإعلان عن المزيد من نتائج أعمال الشركات والبنوك المدرجة عن الربع الثالث من العام الحالي؛ لرؤية وتيرة انتعاش أعمالها ومدى تأثرها بأزمة كورونا.

ترشيحات:

السيولة المحلية بالكويت ترتفع 5.7% في سبتمبر

"موديز" تثبت تصنيفات "الأهلي الكويتي" بنظرة مستقبلية مستقرة

"الكهرباء والماء" الكويتية تمنح "جنرال إلكتريك" عقداً طويل الأمد

احتياطي الكويت الأجنبي يتخطى 48 مليار دولار بنهاية سبتمبر

"التأمينات" الكويتية تستثمر 15 مليار دولار خلال أزمة كورونا

"أسواق المال" الكويتية تشارك في منتدى "سيتي بنك" وتلتقي المستثمرين الأجانب