تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سهم "العالمية القابضة" يُحلق بارتفاعات تجاوزت 561% في 11 شهر

سهم "العالمية القابضة" يُحلق بارتفاعات تجاوزت 561% في 11 شهر
بورصة أبوظبي

 

مباشر - إيناس بهجت: عادة ما يضع المستثمرون أموالهم في ملاذات آمنة بعيداً عن أسواق الأسهم لما تحمله من شبهة المخاطرة أحياناً، لكن مع سهم شركة العالمية القابضة الوضع يختلف كثيراً عن المعتاد.

فمع مرور 11 شهراً من عام 2020، حقق السهم قفزة غير مسبوقة بعد أن تداوله المستثمرون فوق سعر 41 درهم، وسط دلالات قوية لزيادة زخم شهية تداول المستثمرين على السهم منذ بداية العام.

وبدأ سهم العالمية القابضة تداولات 2020 على سعر 6.2 درهم، ليرتفع مع مرور 11 شهر من التعاملات بنسبة تجاوزت نحو 561 بالمائة.

وبتلك البيانات، فقد ارتفع سعر السهم بقيمة 34.8 درهم منذ مطلع عام 2020 وحتى الآن، ليتضاعف سعره أكثر من 6 مرات.

أما عن القيمة السوقية، تضخمت 198 بالمائة إلى أن وصلت إلى 74.68 مليار درهم، مقابل بداية العام الحالي عند 25.06 مليار درهم.

وبذلك تصبح الشركة رابع أكبر شركات الإمارات من حيث القيمة السوقية بعد اتصالات وطاقة، وأبوظبي الأول بعد مرور 11 شهر من عام 2020.

لماذا تلك الارتفاعات غير المسبوقة على السهم؟

بدأ السهم العام الحالي متفائلاً عند مستوياته الطبيعية، ثم اتخذ رحله صعوده جلسة تلو الأخرى تفاعلاً مع استراتيجية الشركة لتوسيع أعمالها بالخارج، حيث تخصص ملياري درهم لعمليات الاستحواذ منها محطات لتوليد الطاقة الشمسية من بينها محطة في أوروبا.

وتبرز تلك الاستحوذات التي دخلت فيها الشركة مؤخراً، إذ أعلنت شركة المضاعفة للاستشارات التسويقية المملوكة بنسبة 100 بالمائة من الشركة العالمية القابضة، استحواذها على حصّة في المنصة الرقمية الأمريكية ييلدمو.

كما أبرمت شركة اي إتش سي فود القابضة، الشركة التابعة والمملوكة بالكامل للشركة العالمية القابضة، اتفاقية مع مجموعة دال السودانية لتطوير أراض زراعية بقيمة 225 مليون دولار.

بالوقت ذاته أكدت الشركة استثمارها 187 مليون درهم (ما يعادل 39 مليون جنيه إسترليني) في شركة أوكسفورد نانوبور، المتخصصة في تكنولوجيا تسلسل الحمض النووي.

ومع حلول شهر أبريل/ نيسان، بدأت رحلة الصعود بقوة والقفزة غير المسبوقة للسهم خاصة مع موافقة مساهمي الشركة على صفقة الاستحواذ على شركة بال للتبريد مقابل 1.8 مليار درهم، من خلال إصدار 1.3 مليار سهم عادي لصالح مساهمي شركة "بال" وإدراجها كشريك استراتيجي.

وجاء مايو/أيار المنتهي بقطار الصعود الذي لا يتوقف، فالبرغم من تفاقم أزمة "كورونا"، أعلن مختبر " كوانت ليز" ذراع البحث الطبية في "الشركة العالمية القابضة" IHC " عن تطوير أداة جديدة تتيح إجراء فحوص جماعية فائقة السرعة في خلال ثوانٍ ما يسمح بتوسيع دائرة الفحوصات على نحو غير مسبوق.

ومن المتوقع أن تعزز التقنية الجديدة مكانة الإمارات باعتبارها مركزاً دولياً للأبحاث والابتكار والتكنولوجيا، ماأثر على ثقة المستثمرين بالسهم.

يُشار إلى أن شركة أي أتش سي كابيتال القابضة التابعة لـ"العالمية القابضة" أعلنت في منتصف فبراير/شباط عن إنهاء صفقة الاستحواذ على حصة نسبتها 31.5 بالمائة من رأسمال شركة بيور هيلث للتجهيزات الطبية.

وتزامناً مع كل هذا، عزز من وضع السهم في السوق النتائج الإيجابية للشركة خلال فترة التسعة أشهر من عام 2020، والتي جائت فوق التوقعات.

وبحسب القوائم المالية للشركة، فقد ارتفع صافي أرباح الربع الثالث 2020 إلى 958.9 مليون درهم مقارنة بـ 16.6 مليون درهم خلال الفترة نفسها من عام 2019.

كما زادت إيرادات الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري بواقع 8 أضعاف لتصل إلى 2.2 مليار درهم مقارنة بـ260.3 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من عام 2019.

وبلغ إجمالي الأصول في 12.1 مليار درهم مرتفعاً بواقع 3 أضعاف عن 4 مليارات درهم المسجلة بنهاية 2019.  

ومن المعروف أن الشركة العالمية هي شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ 2005، برأس مال  1.82 مليار درهم، موزعاً على 1.82 مليار سهم، بقيمة اسمية درهم للسهم.

وتعمل العالمية القابضة في قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ مع التركيز على الأغذية واللحوم المعلبة.

ترشيحات

إيرادات "العالمية القابضة" ترتفع 8 أضعاف خلال الربع الثالث من 2020

"أديبك أبوظبي2020".. منصة افتراضية لرسم ملامح قطاع الطاقة في ظل "كورونا"