TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"نزاهة" السعودية تحقق بصرف مبالغ مالية عبر ثغرة بالنظام الإلكتروني لصندوق "هدف"

"نزاهة" السعودية تحقق بصرف مبالغ مالية عبر ثغرة بالنظام الإلكتروني لصندوق "هدف"
صورة تعبيرية

الرياض - مباشر: صرح مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد "نزاهة" السعودية، أن الهيئة تلقت بلاغاً من صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" يتضمَّن صرف مبالغ مالية بطريقة غير نظامية من أحد برامج دعم المنشآت التجارية في الصندوق.

وقال المصدر، اليوم الخميس، إن ذلك من خلال إعادة استخدام أوامر صرف جرى صرفها خلال فترة سابقة وتحويل مبالغها لحسابات بنكية عائدة لكيانات تجارية مملوكة لأحد المواطنين، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

وأكدت، أنه على الفور باشرت الهيئة إجراءات الضبط والاستدلال من خلال التحريات الميدانية والرجوع للحسابات البنكية لتلك الكيانات وبعد دراستها ثبت عدم استحقاقها الدعم الممنوح، وأنَّ إجمالي المبالغ المتحصل عليها بلغ 39.8 مليون ريال.

وتبين بعد التحقيقات استغلال أحد المواطنين ثغرة في النظام الإلكتروني المستخدم واختراق الموقع الرسمي لـ (هدف) وتفعيل مستخدم جديد بصلاحيات مكنته من الرجوع لأوامر صرف قديمة سبق صرفها وقام بإعادة صرفها بعد تعديل أرقام الحسابات البنكية ووضع أرقام الحسابات البنكية العائدة للمنشآت التجارية المملوكة له.

كما ظهر من خلال التحقيقات وجود ثغرة في النظام المستخدم من قبل إحدى الجهات الحكومية - وإجراءات التحقيق تتطلب عدم الكشف عن تلك الجهة- اعترف بها المتهم، ويمكن من خلالها صرف مبالغ مالية. 

وأكدت الهيئة ، أنها مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة، وأنها ماضية في تطبيق ما يقضي النظام به بحق المتجاوزين دون تهاون.

ترشيحات 

المركزي الأردني يسمح بتأجيل أقساط برنامج دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

البحرين تصرح ببيع الفحص السريع لكورونا في الصيدليات العامة وتحدد سعرها