TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توافق مصري أوروبي لإقامة منتدى للحوار يجمع أطراف من الدول الإسلامية والأوروبية

توافق مصري أوروبي لإقامة منتدى للحوار يجمع أطراف من الدول الإسلامية والأوروبية
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل

القاهرة - مباشر: بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، العلاقات الثنائية وسبل الارتقاء بها، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الصلة بالأمن الإقليمي وذلك على ضوء الدور المحوري لكل من مصر والاتحاد الأوروبي في الحفاظ على استقرار وأمن منطقتي شرق المتوسط والشرق الأوسط والقارتين الأوروبية والإفريقية.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في بيان، إنه تم التوافق على بلورة جهد جماعي في إطار إقليمي ودولي لإقامة منتدى للحوار يجمع عدة أطراف من الدول الإسلامية والأوروبية وباشتراك المؤسسات الدينية من الطرفين بهدف التصدي لخطاب الكراهية والتطرف وترسيخ أسس التسامح والتعايش السلمي ونشر لغة الحوار المشترك والاحترام المتبادل. 

وناقش الجانبان باستفاضة حالة الاحتقان الراهنة، بين العالمين الإسلامي والأوروبي وما تلاها من أحداث إرهابية في عدد من الدول الأوروبية.

وأكد السيسي، أن القيم الدينية السامية لا علاقة لها بأعمال التطرف، رافضاً وصم أية ديانة بالإرهاب، وأهمية التفرقة بين قيم الإسلام الذي يدعو إلى نشر السلام والحوار وقبول الآخر، وبين من يتستر بالدين لتبرير التطرف والإرهاب.

ولفت الرئيس المصري، إلى ضرورة إدراك خصوصية وثقافة الأديان بما تتضمنه من مبادئ وقيم سماوية عظيمة، وهو أمر يتطلب التعامل معه بفهم عميق في إطار من القبول والاحترام وعدم إيذاء المشاعر بالإساءة للرموز الدينية وللمعتقدات المقدسة. 

وشدد السيسي، على ان الأمر يتطلب ضرورة تضافر جميع الجهود الدولية لإرساء قيم قبول الآخر والتعايش والتسامح ومد جسور التفاهم والإخاء، مشيراً في ذات الوقت إلى التجربة المصرية العريضة في ترسيخ تلك القيم ومبادئ الوسطية ونبذ التعصب والعنف. 

من ناحيته، أوضح شارل ميشيل، حرص الاتحاد الأوروبي على تعزيز التعاون والتشاور مع مصر في كافة المجالات خاصة مكافحة الفكر المتطرف على المستويين الإقليمي والدولي نظراً لكون مصر منارة للإسلام الوسطي المعتدل وما لديها من إرادة سياسية حقيقية فضلاً عن جهودها اللافتة بقيادة الرئيس لإرساء قيم التعايش وحرية العبادة واحترام الآخر وتحقيق التقارب والتفاهم بين أبناء كافة الأديان. 

وشهد اللقاء التباحث وتبادل وجهات النظر حول مختلف جوانب العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي خاصة التجارية والاقتصادية، بالإضافة إلى التنسيق المتبادل حول مختلف القضايا الدولية والإقليمية الهامة بما في ذلك تطورات الأزمة الليبية.

وأكد الرئيس أهمية استغلال قوة الدفع التي تولدت خلال الفترة الماضية بهدف الوصول إلى تسوية سياسية شاملة للملف الليبي وفق مقررات مسار برلين وإعلان القاهرة وتثبيت وقف إطلاق النار ووقف التدخلات الخارجية ونقل المقاتلين الأجانب والمرتزقة إلى الأراضي الليبية.

وتناول السيسي رؤية مصر لمجمل تطورات الملفات الإقليمية خاصة الأوضاع في منطقة شرق المتوسط، مشدداً على أهمية تعزيز الجهود الدولية لوقف أي أنشطة وتدابير أحادية تتعارض مع قواعد القانون الدولي او تنتهك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بمكافحة الإرهاب. 

كما تم التطرق خلال اللقاء إلى مستجدات قضية سد النهضة، وكذلك الأوضاع في كل من سوريا والعراق واليمن، حيث تم التوافق على التمسك بالتسوية السياسية الشاملة للتعامل مع تلك القضايا على نحو يحافظ على المؤسسات الوطنية ويصون سيادة ووحدة الأراضي ويحد من التدخلات الخارجية غير المشروعة سعياً لاستعادة الاستقرار والأمن وتحقيق مستقبل أفضل للشعوب.

ترشيحات

الوزراء المصري يعتمد لائحة قانون العمل الأهلي

هيئة الدواء المصرية: تشجيع الاستثمار في مجال الأدوية المبتكرة مع شركاء الصناعة

تداول 22 سفينة حاويات وبضائع عامة بموانئ بورسعيد

السيولة المحلية لمصر تحقق مستوى تاريخياً وترتفع 74.2 مليار جنيه خلال سبتمبر

تنفيذ 94 مشروعاً للصرف الصحي في محافظة الشرقية بتكلفة 12 مليار جنيه

السيسي يصدر قراراً جمهورياً بالموافقة على اتفاقية مع بنك الإمارات دبي الوطني