TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف يمكن للعامل الوافد بالسعودية الخروج نهائياً ضمن مبادرة تحسين سوق العمل؟

كيف يمكن للعامل الوافد بالسعودية الخروج نهائياً ضمن مبادرة تحسين سوق العمل؟
وزارة الموارد البشرية السعودية

الرياض - مباشر: كشفت وزارة الموارد البشرية السعودية عن شروط وتفاصيل خدمة الخروج النهائي وفقاً لمبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، التي تم إطلاقها أمس، وتستهدف بناء سوق عمل جاذب وتطوير بيئة العمل.

وذكرت الوزارة في دليل خدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، أن تلك الخدمة تسمح للعامل الوافد برفع طلب الخروج النهائي خلال سريان عقد العمل أو بعد انتهاء العقد بشكل آلي عبر منصة أبشر.

ولفتت إلى أن الفئات المستهدفة من تلك الخدمة هو العامل الوافد ويمكنه الاستفادة من خدمة الخروج النهائي عبر منصة أبشر

وحددت الوزارة شروط الاستفادة من تلك الخدمة وهي أن يكون العامل من ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل، ولديه إقامة سارية المفعول، كما يجب أن يكون لديه عقد عمل موثق.

وأوضحت أن من ضمن الشروط أيضاً ألا يكون على العامل رسوم حكومية غير مسددة أو مخالفات، مع إقرار العامل الوافد بالإجراءات المترتبة على الخروج  النهائي قبل استكمال العقد عبر منصة أبشر.

ولا يحق لصاحب العمل إلغاء تأشيرة الخروج النهائي المصدرة من قبل العامل الوافد، كما يحق للعامل الوافد تقديم طلب تأشيرة الخروج النهائي في حال رغبته مغادرة البلد بشكل نهائي.

ويمكن للعامل الوافد طلب تأشيرة الخروج النهائي لمرافقيه، كما يمكنه أيضاً إلغاء طلب التأشيرة له ولمرافقيه خلال فترة سريانها.

ونوهت إلى أنه يتم تطبيق العقوبات المقررة على فسخ عقد العمل وذلك في حال خروج العامل بشكل نهائي أثناء سريان العقد.

كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، أعلنت أمس الأربعاء، عن إطلاق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني، التي تستهدف بناء سوق عمل جاذب وتطوير بيئة العمل، ويبدأ تطبيقها مطلع مارس/ آذار المُقبل.

ترشيحات:

وزارة الموارد البشرية السعودية: 5 مهن لا تشملها مبادرة "تحسين العلاقة التعاقدية"

الموارد البشرية السعودية: تطبيق المرحلة الأخيرة لبرنامج حماية الأجور مطلع ديسمبر