TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح "المجموعة السعودية" تهبط 47% بالربع الثالث لانخفاض أسعار المنتجات

أرباح "المجموعة السعودية" تهبط 47% بالربع الثالث لانخفاض أسعار المنتجات
مصنع تابع للمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي

الرياض - مباشر: أظهرت النتائج المالية الأولية للمجموعة السعودية للاستثمار الصناعية "المجموعة السعودية" تراجع صافي أرباحها خلال الربع الثالث من 2020 بنسبة 46.8% على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان على "تداول" اليوم الخميس، أن صافي أرباحها بلغت بنهاية الربع الثالث من العام الجاري نحو 85 مليون ريال، مقابل 160 مليون ريال بالربع ذاته من العام الماضي.

وقالت الشركة إن سبب انخفاض صافي الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق  يعود إلى انخفاض حصة المجموعة في أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة لتبلغ للربع الحالي 31 مليون ريال، مقابل 83 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، للانخفاض الحاد في أسعار المنتجات؛ نتيجة لتأثر الاقتصاد العالمي بجائحة كورونا.

وأضافت أن من ضمن الأسباب التي تراجعت بصافي أرباحها هو  انخفاض حصة المجموعة في أرباح الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) لتبلغ للربع الحالي 62 مليون ريال مقابل 83 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.

وتحولت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، للخسائر بالربع الثاني من عام 2020، مقارنة بصافي أرباح للربع المماثل من 2019 لتصل إلى 55 مليون ريال، مقابل أرباح صافية 205 ملايين ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى مستوى أرباح التسعة أشهر الأولى من العام الجاري فقد منيت الشركة بخسارة قدرها 143 مليون ريال، مقابل 544 مليون ريال عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن السبب وراء تحولها للخسارة في التسعة أشهر الأولى من 2020 يعود إلى تحقيق المشاريع المدارة بصورة مشتركة، لخسائر بلغت حصة المجموعة منها في الفترة الحالية 106ملايين ريال، مقابل أرباح بقيمة 285 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، نتيجة للانخفاض الحاد في أسعار المنتجات نتيجة تأثر الاقتصاد العالمي بجائحة كورونا.

كما أضافت أن من الأسباب التي تحولت بالشركة للخسارة هو تحقيق الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)، لخسائر بلغت حصة المجموعة منها في الفترة الحالية (9) مليون ريال، مقابل أرباح بقيمة 268 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، نتيجة لقيام بتروكيم باهلاك لكامل قيمة وحدة البولي ستايرين والتي تم إيقافها خلال الفترة الحالية، و بلغت حصة المجموعة من هذا العملية خسارة بمبلغ (127) مليون ريال، بالإضافة لانخفاض في أسعار بيع المنتجات.

ترشيحات:

4 أسباب تتحول بـ"المجموعة السعودية" للخسائر في الربع الثاني