TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاتصالات المصرية تتعاقد مع "أوهايو" الأمريكية لتقديم ماجستير الأمن السيبراني

الاتصالات المصرية تتعاقد مع "أوهايو" الأمريكية لتقديم ماجستير الأمن السيبراني
جانب من اللقاء

القاهرة - مباشر: شهد عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، عبر تقنية الفيديو كونفرنس توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية لتقديم برنامج ماجستير تقني فى مجال الأمن السيبراني.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الاثنين، إن ذلك يأتي في إطار مبادرة "بُناة مصر الرقمية" والتي تهدف إلى تنمية قدرات المتفوقين من خريجي كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وصقلهم بالعلم والخبرات العملية من خلال برنامج تعليمى وتدريبى متكامل بما يؤهلهم لتنفيذ مشروعات "مصر الرقمية" ويعزز من قدراتهم التنافسية في أسواق العمل المحلية والعالمية.

ويعد الأمن السيبراني أحد المسارات الرئيسية لمبادرة "بُناة مصر الرقمية" من أجل إعداد كفاءات وطنية تمتلك المهارات المطلوبة في هذا المجال والتي تتسم بندرتها على مستوى العالم؛ سعياً نحو تحقيق الأمن الرقمي ومواجهة الهجمات السيبرانية التي تتزايد عالميا بالتزامن مع تزايد اعتماد كافة القطاعات على شبكات الاتصالات ونظم وأجهزة الحاسب الآلي.

وأكد الوزير، أن التعاون العلمي مع جامعة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال الأمن السيبراني يأتي في إطار سعي الوزارة لبناء قدرات الشباب المصري وإقامة شراكات محلية وعالمية في التقنيات الحديثة.

وأوضح طلعت، أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفذ برنامج طموح لتنمية القدرات بهدف بناء مصر الرقمية بعقول شبابها حيث ترتكز استراتيجية الوزارة في بناء القدرات على نموذج هرمي تتمثل قاعدته في تدريب عدد ضخم من الشباب ثم يتدرج في التخصص حتى يصل إلى مبادرة بُناة مصر الرقمية التي تمثل رأس الهرم.

وأضاف الوزير، أن مبادرة بُناة مصر الرقمية تنطلق من رؤية قوامها بأن المعرفة والعلم والتكنولوجيا هي حجر الزاوية لبناء المستقبل، حيث تهدف الى تطوير الكوادر المتخصصة القادرة على إثراء صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر وتزويدهم بمجموعة من المهارات الشاملة، بما في ذلك المهارات التقنية والعملية واللغوية والشخصية من أجل خلق جيل جديد من الشباب المصرى الواعد ليصبحوا قيادات عالمية وليكونوا قادرين على تحقيق رؤية بناء مصر الرقمية.

وأشار طلعت، إلى أن المبادرة تعمل على توفير الكوادر المتخصصة التي تتطلبها الشركات المحلية والعالمية العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتحتل جامعة ولاية أوهايو مركزاً متقدماً في التصنيفات الأكاديمية، كما أنها تتميز في مجال الدراسات العليا والأبحاث العلمية حيث تشغل الجامعة المرتبة 30 في مجال هندسة الالكترونيات والاتصالات ومجال علوم الحاسب في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تحتل الجامعة المركز الأول بين الجامعات الأمريكية فى مجال تقديم البكالوريوس عبر آليات التعلم الالكتروني، وفي المرتبة الـ19 كأفضل برامج الماجستير في مجال الهندسة.

ويقدم الماجستير التقني في الأمن السيبراني من قبل جامعة ولاية أوهايو من خلال معهد الأمن السيبراني والثقة الرقمية التابع للجامعة، الذى يهدف في أنشطته إلى تعزيز التعاون بين الباحثين من مختلف التخصصات الأكاديمية لتطوير الحلول التقنية المعنية بقضايا الأمن السيبراني المعقدة والثقة الرقمية، إلى جانب عقد شراكات مع المؤسسات التعليمية والحكومية والصناعية الأخرى لتحديد تحديات الأمن السيبراني الناشئة وإيجاد طرق مبتكرة لحلها من خلال البحث والتعليم والتشارك.

وتنص مذكرة التفاهم على أن يمنح الطالب درجة الماجستير التقنى في مجال الأمن السيبراني من خلال الجمع بين شهادة إتاحة وتشغيل نظم الأمن السيبراني، وشهادة تصميم وتنفيذ نظم الأمن السيبراني، مع إتمام مشروع للتخرج بالتعاون مع الشركات العالمية.

ويتطلب الالتحاق للدراسة استيفاء الطالب متطلبات القبول لجامعة ولاية اوهايو الامريكية، وتشمل الدراسة ثلاثة فصول دراسية وتغطي المقررات الدراسية 30 ساعة دراسية معتمدة. 

ويقوم بتدريس برنامج الماجستير التقني أساتذة متخصصون من أعضاء هيئة التدريس من معهد جامعة ولاية أوهايو للأمن السيبراني والثقة الرقمية وبمشاركة أساتذة مصريين وشركات عالمية لدعم عملية التعلم وتعزيز المكون العملي ومشاريع التخرج.

وقع مذكرة التفاهم رأفت هندي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية التحتية، ومورلي ستون نائب رئيس أول للأبحاث- مكتب البحوث بجامعة ولاية أوهايو، وديفيد ب. ويليامز عميد كلية الهندسة بجامعة أوهايو.

يذكر أن مبادرة "بُناة مصر الرقمية" تم اطلاقها فى سبتمبر الماضى، وهى منحة مجانية مقدمة للمتفوقين من خريجى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة سنوات 2016 حتى 2020 من كليات الهندسة أقسام حاسبات أو الكترونيات أو اتصالات أو طبية، أو كليات حاسبات ومعلومات، أو كليات علوم رياضة قسم حاسب الى ومن جميع المحافظات ويتم اختيارهم طبقا لشروط ومعايير قبول محددة.

ويتم تنفيذ المبادرة بالتعاون مع عدد من كبرى الجامعات العالمية المتخصصة فى المجالات التقنية الحديثة، وعدد من الشركات المحلية والعالمية العاملة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومجالات تنمية المهارات القيادية، وتطوير المهارات اللغوية.

ترشيحات:

الخارجية تعرب عن اهتمام مصر باللقاح الروسي ضد كورونا

الصناعة: مصر حريصة على تعزيز التعاون الاقتصادي العربي الأفريقي

الصحة تستعرض نتائج مشاركة مصر في التجارب الإكلينيكية الدولية للقاح كورونا