TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المرزوق: تراجع أرباح "بيتك" يعود للمخصصات الاحترازية الإضافية لمواجهة "كورونا"

المرزوق: تراجع أرباح "بيتك" يعود للمخصصات الاحترازية الإضافية لمواجهة "كورونا"
رئيس مجلس إدارة "بيتك" ، حمد عبدالمحسن المرزوق
بيتك
KFH
2.11% 725.00 15.00

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي "بيتك"، حمد عبدالمحسن المرزوق، إن النتائج المالية المُحققة بالربع الثالث من 2020 رغم التداعيات الاقتصادية السلبية نتيجة أزمة كورونا، تؤكد نجاح استراتيجية البنك ومتانة مركزه المالي، كما تظهر الاحترافية العالية في التعامل مع الظروف الاستثنائية بفضل السياسة المتحفظة للبنك وكفاءة خططه الحصيفة في إدارة المخاطر.

وقال المرزوق في بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الاثنين، إن الانخفاض في معدلات الأرباح خلال الأشهر الـ 9 الأولى من العام الجاري، جاء نتيجة قيام البنك بزيادة حجم المخصصات الاحترازية بهدف الحفاظ على مستويات جيدة لجودة أصوله، وتشكيل مصدات قوية لمواجهة الأزمات وخاصة تداعيات جائحة فيروس كورونا.

كان "بيتك" أعلن ظهر اليوم، عن بياناته المالية للربع الثالث من العام الجاري والتي أظهرت انخفاضاً بنحو 46.5% لتصل إلى 44.29 مليون دينار، كما تراجعت أرباح البنك 46.9% خلال التسعة أشهر الأولى من العام لتصل إلى 101.21 مليون دينار.

وأشار إلى أن "بيتك" يتمتع بجدارة ائتمانية عالية، ورصيد متين من القواعد الرأسمالية، مؤكدا مواصلة سياسة التركيز على النشاط المصرفي الأساسي وتحسين جودة الأصول، والاهتمام بتطوير العنصر البشري، لتحقيق استدامة في نمو جميع المؤشرات المالية للبنك، مع تقديم أحدث الخدمات المصرفية بأعلى مستويات الجودة والتميز، منوهاً بنجاح جهود الاستمرار في تقديم الخدمات المصرفية دون انقطاع وبجودة عالية خلال فترة الإغلاق التام للبلاد جرّاء الجائحة.

كفاية رأسمال البنك تتخطى الحد الأدنى

وتعليقاً على نتائج البنك، قال رئيس مجلس إدارة "بيتك"، إن ربحية السهم حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري بلغت 13.31 فلساً بنسبة انخفاض 47.1% عن نفس الفترة من العام السابق، موضحاً بأن حقوق المساهمين بلغت 1.9 مليار دينار في نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وبين المرزوق أن صافي إيرادات التمويل ارتفع حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري ليصل إلى 450.5 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 13.9% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وكذلك بلغ صافي إيرادات التشغيل 401.8 مليون دينار بنهاية الفترة بارتفاع 2.2% على أساس سنوي.

كما تحسنت نسبة التكلفة إلى الإيراد حيث انخفضت لتبلغ 35.5% حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بـ 36.1% عن نفس الفترة من العام السابق.

وارتفع إجمالي موجودات البنك في نهاية الربع الثالث من عام 2020 ليصل إلى 21 مليار دينار، بزيادة قدرها 1.6 مليار دينار، وبنسبة نمو 8.1% عن نهاية عام 2019.

وأوضح المرزوق أن معدل كفاية رأس المال للبنك بلغ 16.25% متخطياً الحد الأدنى المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد على متانة المركز المالي لـ "بيتك".

وارتفع رصيد مدينو التمويل بنهاية الربع الثالث من هذا العام ليصل إلى 10.1 مليار دينار، بزيادة قدرها 794 مليون دينار، وبنسبة زيادة 8.5% عن نهاية العام الماضي.

وكذلك ارتفعت حسابات المودعين لدى البنك في نهاية الربع الثالث لتصل إلى 14.9 مليار دينار، بزيادة 1.4 مليار دينار، بارتفاع 10% عن نهاية العام السابق.

وأشار المرزوق إلى ارتفاع رصيد الاستثمار في الصكوك بنهاية الربع الثالث من العام الجاري ليصل إلى 3.2 مليار دينار، بزيادة 928 مليون دينار، بنمو معدله 40.5% عن نهاية عام 2019.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

المصاريف التشغيلية تقفز بخسائر "المغاربية" 517% خلال تسعة أشهر

أرباح "نور للاستثمار" ترتفع 59% في تسعة أشهر

أرباح "إنجازات العقارية" تهبط 60% خلال تسعة أشهر

جائحة كورونا تقلص أرباح "هيومن سوفت" 7.5% في تسعة أشهر

759 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الكويت.. وشفاء 828 حالة

أرباح "بيتك" تتراجع 47% خلال تسعة أشهر بسبب تداعيات "كورونا"

5 نوفمبر.. "كامكو إنفست" تناقش البيانات المالية للتسعة أشهر

"أجيليتي" الكويتية تناقش البيانات المالية للتسعة أشهر.. 8 نوفمبر