TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السودان يوقع اتفاقية لإسقاط 10 مليارات دولار تعويضات للولايات المتحدة

السودان يوقع اتفاقية لإسقاط 10 مليارات دولار تعويضات للولايات المتحدة
جانب من توقيع الاتفاقية

 

مباشر: وقعت وزارة الخارجية الأمريكية على اتفاقية ثنائية بين كل من حكومة السودان وحكومة الولايات المتحدة لتسوية القضايا المرفوعة ضد السودان في المحاكم الأمريكية.

وأفاد مجلس الوزراء السوداني، في بيان صادر، اليوم السبت، أن القضايا التي تم تسويتها تشمل تفجير السفارتين في نيروبي ودار السلام.

وأعادت حكومة السودان تأكيدها على عدم مسؤولية السودان عن هذه الهجمات ولكن رغبة منها في تطوير علاقاتها مع الولايات المتحدة وافقت على الدخول في تسوية لمعالجة الواقع القانوني الذي خلفته تلك القضايا وانعكاساته على السودان.

بموجب الاتفاقية، وافق السودان على تسديد مبلغ 335 مليون دولار توضع في حساب ضمان مشترك إلى حين قيام الولايات المتحدة من جانبها باستيفاء التزاماتها الخاصة بإكمال إجراءات حصول السودان على حصانته السيادية بعد خروجه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ويتم وفقاً لهذه الاتفاقية إسقاط الأحكام القضائية الصادرة بحق السودان والبالغة أكثر من 10 مليار دولار لتعويض الضحايا في هذه القضايا، كما سيتم منع رفع دعاوى مستقبلية ضد السودان وتأكيد حصانته السيادية وبذلك يكون وضعه القانوني مثل كل الدول التي لا تندرج في قائمة الدول الراعية للإرهاب.

تأتي هذه الاتفاقية تتويجاً للمفاوضات المطولة بين السودان والولايات المتحدة.

الجدير بالذكر أن الاتفاقية هي الأساس الذي استند إليه قرار الرئيس ترامب بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، كما أنها تفتح الأبواب مشرعة لعلاقات طبيعية كاملة بين السودان والولايات المتحدة.

تحرر هذه الإتفاقية البلاد من أحداث الماضي المتعلقة بفترة وجود السودان في قائمة الإرهاب وتوصد الأبواب أمام أية محاولات مستقبلية لتحريك إجراءات ضد السودان في قضايا متعلقة بالإرهاب بأثر رجعي. 

ترشيحات 

قطر تسجل 213 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة

"التجارة" الكويتية تُطلق خدمة تراخيص الشركات المساهمة "أونلاين"