تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 إجراءات جديدة للحد من تفشي كورونا في تونس

10 إجراءات جديدة للحد من تفشي كورونا في تونس
رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي

مباشر: تتخذ تونس عدداً من الإجراءات الجديدة للحد من تفشي فيروس كورونا الوبائي (Covid - 19)، تضمنت قرارات تخص التنقل بين الولايات، والدراسة، والمقاهي والمطاعم، والتظاهرات.

وأقر رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي، تلك الإجراءات بعد اجتماع الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا، مع أعضاء اللجنة العلمية ووزراء الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار والتربية والتعليم العالي والشؤون الاجتماعية.

وقرر المشيشي، دعوة كافة ولاة الدولة لإعلان حظر التجوال من الساعة 8:00 مساءًا وحتى 5:00 صباحًا، في أيام العمل من الاثنين إلى الجمعة، ومن الساعة 7:00 مساء وحتى 5:00 صباحًا، أيام العطلة الأسبوعية السبت والأحد.

وقرر رئيس الحكومة، غلق المقاهي والمطاعم بداية من 4:00 مساءًا، والتأكيد على طاقة الاستيعاب المحددة مسبقًا 30 بالمائة في القاعات المغلقة و50 بالمائة في الأماكن المفتوحة، وتنظيم حملات مراقبة يومية مكثفة والغلق الفوري للمخالفين.

وأكد المشيشي على استمرار العمل بالتوقيت الإداري الاستثنائي وغلق دور العبادة حتى 15 نوفمبر / تشرين الثاني المقبل.

وقرر رئيس الحكومة كذلك منع التظاهرات العامة والخاصة بجميع أشكالها والتجمعات لأكثر من 4 أشخاص بالأماكن العامة باستثناء وسائل النقل
بداية من السبت القادم وحتى منتصف الشهر المقبل.

وتابع المشيشي بأن القرارات تضمنت تعليق النشاط التعليمي بالمدارس الإبتدائية والإعدادية والمعاهد الثانوية، حتى الأحد 8 نوفمبر / تشرين الثاني القادم، وتخصيص تلك العطلة لتعقيم كافة المؤسسات التربوية، واستئناف الدروس، وإيقاف الحضور بالجامعات العامة والخاصة لأسبوعين واعتماد نظام التواصل عن بعد مع عدم غلق المبيتات الجامعية.

وقرر رئيس الحكومة، استثناء كل المشتريات المتعلقة بمجابهة كورونا من الأمر المنظم للصفقات العمومية وتكليف لجنة خاصة بوزارة الدفاع الوطني يرأسها المدير العام للصحة العسكرية بالإشراف على هذا الملف

وشدد البلاغ على ضرورة الالتزام بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامات مع التأكيد على مواصلة الإجراءات الردعية لكل المخالفين.

وأكدت المشيشي أن تلك الإجراءات تم اتخاذها تحسبًا لمزيد تدهور الأوضاع على مختلف المستويات خاصة أمام إرتفاع النسق العدوى بفيروس ومحافظة على تماسك المنظومة الصحية.

وكانت وزارة الصحة العُمانية لفتت في بيان على حسابها الرسمي على الفيسبوك، أن عدد الإصابات به منذ ظهور الوباء تجاوز 50 ألف حالة مؤكّدة، 1.1 ألف حالة وفاة.

 

المركزي: تونس تشهد عجزاً غير مسبوق بميزانيتها

الاحتياطي الأجنبي التونسي يتراجع 39.4 مليون دينار

تونس ترفع ميزانيتها للعام الجاري 9.5% وتعمّق العجز

عائدات السياحة في تونس تتراجع 61% حتى أكتوبر 2020